أخبارمضيق هرمز بسلطنة عمان يتعرض بشكل كبير لمخاطر حوادث الشحن والتلوث البحري

أخبار

14 نوفمبر

مضيق هرمز بسلطنة عمان يتعرض بشكل كبير لمخاطر حوادث الشحن والتلوث البحري

مسقط – قال رئيس الصندوق الدولي للتعويض عن التلوث النفطي جوس مورا، أمس الثلاثاء، إن مضيق هرمز يتعرض بشكل كبير لمخاطر حوادث الشحن والتلوث البحري.

وأوضح مورا في كلمة خلال ورشة عمل إقليمية حول المسؤولية الدولية للتعويض عن الأضرار الناجمة عن التلوث النفطي بمسقط، إلى أن التقارير تفيد أن هناك أكثر من 5000 ناقلة نفط تمر عبر المضيق كل عام على الساحل العماني فقط؛ وبالتالي فإن خطر التلوث النفطي يشكل تهديدا حقيقيا.

وأشار إلى أن المضيق يعتبر طريقا تجاريا أساسيا لمرور نسبة كبيرة من النفط المنتج في المنطقة إلى بقية أنحاء العالم إذ يمر فيه ثلث النفط العالمي المنقول بحرا يوميا.

وأكد في هذا الصدد الحاجة إلى نظام التعويض عن أضرار التلوث النفطي لأنه ينقل عن طريق البحر 80 في المائة من التجارة العالمية من حيث الحجم ويجري تناول هذه التجارة عن طريق الموانئ في جميع أنحاء العالم.

وتتناول الورشة التي تنظمها وزارة البيئة والشؤون المناخية العمانية بالتعاون مع الصندوق الدولي للتعويض عن التلوث النفطي، على مدى يومين، عددا من المحاور أهمها الأنظمة الدولية للتعويض عن حوادث التلوث النفطي والاتفاقيات ذات الصلة، وعمليات الاستجابة لها وطرق تقييمها.

كما تهدف  الورشة إلى معرفة القطاعات التي يشملها التعويض جراء التلوث النفطي، وإكساب المشاركين القدرة على تقييم الأضرار الناتجة عن حوادث التلوث النفطي، وتعريف المشاركين بالطرق والإجراءات اللازمة لعمليات مسح المناطق الملوثة بالزيت وكيفية توثيقها

*******************************

الدوحة/ أفادت وزارة البلدية والبيئة بأن لجنة (طوارئ الأمطار) التابعة لها، باشرت سحب تجمعات المياه فور هطول الأمطار الناجمة عن الاضطرابات المناخية التي شهدتها مجموع بلدان الخليج بتفاوت في حدتها من بلد الى آخر، وكانت أخفها وطأة في قطر.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مديرية النظافة العامة تأكيدها أن إجمالي ما تم سحبه ونقله من مياه الأمطار في كافة البلديات من الساعة 12 ظهرا من يوم الأحد المنصرم، وحتى ظهر أول أمس الاثنين بلغ نحو (48.200.323) غالونا من المياه (الغالون يساوي 4.5 ليتر).

وأضافت، استنادا الى نفس المصدر، أن مؤسسة اشغال (المكلفة بالأشغال والتجهيز) ركزت خلال تعاملها مع الأمطار على سلامة إدارة وتشغيل المحطات الرئيسية للمعالجة ومحطات الضخ وشبكات الصرف على مستوى مختلف مناطق الإمارة، تجنبا لما قد يحدث بهذه الشبكات والمحطات من فيضانات نتيجة للتحميل الزائد أثناء فترات الهطول الشديد للأمطار.

كما سجلت المؤسسة حرصها على عدم تجمع المياه في الطرق والأنفاق والجسور الرئيسية، لضامن انسيابية في حركة المرور، وأيضا على مكافحة الأمر نفسه في الطرق الفرعية والمناطق السكنية بالتعاون مع مختلف البلديات.

*******************************

الكويت/ وقعت الهيئة العامة للبيئة وجمعية المحامين بالكويت، مؤخرا، مذكرة تفاهم تشمل مجالات التوعية البيئية والتعريف بقانون حماية البيئة من خلال التدريب وتبادل الخبرات.

وأوضح مدير عام الهيئة، الشيخ عبد الله أحمد الحمود الصباح، في تصريح صحافي، أن الهيئة تسعى إلى تعزيز سبل التعاون المختلفة وتنسيق الجهود وتوحيدها للحفاظ على البيئة بدولة الكويت حاضرا ومستقبلا ، من أجل ضمان استدامتها وحفظا لحقوق الأجيال القادمة.

وقال عبد الله الحمود إن المذكرة تهدف إلى التعاون في مجالات تطبيق التشريعات البيئية ونشر الثقافة القانونية وتقديم المشورة في مجالات التوعية البيئية، وكذا تبادل الخبرات وتنظيم الدورات وأوراش العمل والندوات بين الهيئة وجمعية المحامين لإثراء الفكر والوعي القانوني في مجال حماية البيئة.

ولفت إلى أن المذكرة تضمن التعاون في تسعة مواد خاصة في المجالات القانونية والتشريعية ذات الصلة بالقضايا البيئية، منها تبادل الخبرات والتجارب بين الطرفين في مجال الالتزام القانوني بالاتفاقيات والمعاهدات البيئية الدولية، والتي تسهم في حل القضايا البيئية الملحة في الكويت وتعود على المجتمع والبيئة بالنفع.

++++++++++++++++
أبوظبي – أطلقت شركة الاتحاد للطيران الاماراتية وهيئة البيئة – أبوظبي أمس الثلاثاء “ماراثون أبوظبي للطيور” في محمية الوثبة للأراضي الرطبة.

وفي إطار المبادرة .. تم وسم عشرة من طيور الفلامنغو “النحام” الكبير بأجهزة التتبع الإلكترونية وإطلاق سراحها في البرية خلال فعالية خاصة إيذانا ببدء “ماراثون أبوظبي للطيور” لتمكين تعقب هذه الطيور المهاجرة للمساهمة في تعزيز الوعي بشأن الحفاظ على محميات الأراضي الرطبة.

وسيتم الإعلان عن “فوز” طائر الفلامنغو الذي يقطع أبعد مسافة في رحلة الهجرة في الرابع من شهر مارس 2019 تزامنا مع ” اليوم العالمي للأحياء البرية “.

ودعت الاتحاد للطيران وهيئة البيئة – أبوظبي العديد من الشركاء الاستراتيجيين في المبادرة بما في ذلك دائرة النقل في أبوظبي وشرطة أبوظبي وشركة أبوظبي للمطارات ومصدر وأدنوك وبنك أبوظبي الأول للمشاركة في الفعالية عبر إطلاق اسم مختار من كل جهة على أحد طيور الفلامنغو التي تم وسمها بأجهزة التتبع.. فيما قامت الاتحاد للطيران الهندسية والاتحاد للشحن بتسمية اثنين من الطيور التي تم وسمها بأجهزة التتبع للمشاركة في المبادرة.
وعلى مدار الأشهر الأربعة القادمة يتوقع أن تهاجر طيور الفلامنغو إلى مناطق التكاثر في رحلة تمتد لما يزيد عن 4,000 كيلومتر وصولا إلى كازاخستان وأوزبكستان وتركمانستان ويمكن متابعة رحلتها إلى مواطنها عبر الموقع الالكتروني للمسابقة

*******************************

القاهرة/ نظم مؤخرا، بالقاهرة، لقاء تشاوري حول مدى ملاءمة وإمكانية تطبيق التوجيهات الإرشادية لإعداد استراتيجيات فعالة من أجل تحقيق منع توليد النفايات الخطرة والتقليل من استخدامها.

وقال مدير المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا مصطفى حسين كامل ، وهو وزير بيئة سابق، في تصريحات صحفية، إن الهدف من هذا اللقاء هو بحث وضع استراتيجية محددة لتقديمها إلى مؤتمر “بازل” المزمع عقده السنة المقبلة بجنيف ( 29 أبريل-10 ماي) ، وذلك للحد من النفايات الخطرة ومنع نقلها عبر الحدود أو الحد منها.

وأضاف أن اللقاء ناقش أيضا دمج التدابير اللازمة لتحقيق التأثيرات البيئية المنخفضة، ومنع وتقليل النفايات في البلدان الأعضاء في اتفاقية “بازل”.

*******************************

— عقدت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد ، أمس الثلاثاء على هامش أشغال مؤتمر التنوع البيولوجي بشرم الشيخ، لقاء مع نائب سكرتير مجلس الوزراء لوزارة البيئة والغابات الكيني .

وذكر بيان لوزارة البيئة، أن الجانبين تباحثا حول توحيد الرؤى المشتركة وبحث سبل التعاون في مجالات العمل البيئي ، وكذا تعزيز أواصر التعاون بين البلدين وخاصة في مجالات إدارة الأراضي القاحلة .

+++++++++++++++++++++++++++++
عمان/ أكد وزير المياه والري الأردني، رائد أبو السعود، على ضرورة إيجاد خارطة طريق للتصدي للمشاكل والتحديات البيئية التي تواجه التنمية في الأردن والناتجة عن التغيرات المناخية وتدهور الأراضي.
وقال أبو السعود، خلال المؤتمر الوطني الأول للبيئة والتنمية في الأردن، الذي نظمته، مؤخرا، وزارة البيئة بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بعنوان “البيئة لا تعرف الحدود”، إن الحكومة، أدركت مبكرا أن الأنظمة البيئية تتعدى الحدود السياسية وأن البيئة المحلية هي جزء لا يتجزأ من البيئة العالمية.

ودعا في هذا الصدد، إلى ضرورة تنسيق الجهود الوطنية على كافة الأصعدة للحد من آثار خطط التنمية المتسارعة على قيم البيئة المحلية والعالمية، مشيرا إلى أن الأردن كان من أوائل الدول الموقعة والمصادقة على الاتفاقيات الدولية المنبثقة عن قمة الأرض في ريو عام 1992، والتي تعنى باستدامة الأنظمة الإيكولوجية والحد من تدهور الأراضي والتصدي للتغيرات المناخية والوصول إلى تنمية أكثر استدامة.

بدورها، قالت المديرة القطرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، سارة فيرير أوليفيلا، إن الأردن يواجه تحديات بيئية كثيرة فاقمتها الأزمات السياسية في المنطقة والتي أدت إلى نزوح عدد كبير من اللاجئين ما شكل ضغطا إضافيا على موارده الطبيعية المحدودة خصوصا موارد المياه والتربة.

وأضافت أن صحة الأنظمة البيئية وإنتاجيتها مرتبطة بديمومة مصادر العيش والدخل للكثير من المجتمعات المحلية، لذلك فإن حمايتها يعد من الأولويات المهمة للأردن.

وأكدت على الترابط والتقاطعات ما بين الاتفاقيات البيئية الثلاثة (التغير المناخي والتنوع الحيوي ومكافحة التصحر) وأهمية التعامل معها كوحدة في عملية التخطيط، كما أكدت أن عملية التخطيط وإدارة الموارد البيئية تتطلب تظافر جميع الجهود ومشاركة الجهات المعنية من مؤسسات حكومية ومنظمات مجتمع مدني ومؤسسات أكاديمية وقطاع خاص.

وأشارت إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يسهم في دعم تنفيذ الأجندة العالمية للتنمية 2030، وأهداف التنمية المستدامة الـ 17 والتي تضم 7 أهداف مرتبطة بشكل مباشر بحماية الموارد البيئية.
وناقش المؤتمر، على الخصوص، مواضيع، البيئة الأردنية في السياق الدولي، والإدارة البيئية العالمية، ونشأة وتطور نظام الإدارة البيئية في الأردن، وتغير المناخ في الأردن من المنظور العالمي، وجهود الأردن في الحفاظ على التنوع الحيوي من منظور عالمي، وتدهور الأراضي والتصحر في الأردن من منظور عالمي، وأهداف التنمية المستدامة في الأردن، والجاهزية الوطنية لإدارة الجفاف.

*******************************

بيروت/ نظمت وزارة الصناعة اللبنانية ومعهد البحوث الصناعية، مؤخرا، ورشة عمل حول ” إدارة النفايات السائلة في القطاع الصناعي”.

وقال المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون إن اللقاء تناول إشكاليات تتعلق بالبيئة والتلوث والصحة العامة، كما طرح مواضيع بصورة غير مكتملة العناصر تغيب الاجراءات والتدابير المتخذة من قبل الوزارات والادارات المعنية لمكافحة آفات التلوث ، الامر الذي ينعكس سلبا على الأوضاع الاقتصادية والصناعية والاجتماعية.

وأضاف أن الوزارة، وحفاظا على تدبير النفايات السائلة،  تقوم بالرقابة الدورية والمفاجئة، وتصدر القرارات المناسبة، كما تتولى الارشاد والتوجيه والرعاية إلى جانب اتخاذ القرارات الضرورية تجاه المخالفين بعد استنفاذ كل الفرص والمهل التي تعطى لهم وافساح المجال أمامهم للتقدم أمام الوزارة لمساعدتهم على تحضير ملفاتهم واستكمال المستندات القانونية لترخيص مصانعهم وتماشيها مع القوانين والمراسيم والقرارات الجاري بها العمل.

وأشار إلى أن” وزارة الصناعة تقوم بواجباتها الرقابية والتوعوية مع المصانع المرخصة، فيما تعترضها صعوبات كبيرة في معرفة أمكنة عمل المصانع غير المرخصة خصوصا في ظل عدم تجاوب الكثير من البلديات مع طلبها افادتها عن المؤسسات الصناعية العاملة في نطاقها الإداري.

اقرأ أيضا