أخبارمكتب الاستجابة الطارئة لتلوث الهواء في بلدية بكين يصدر تحذيرا باللون الأصفر للضباب الدخاني

أخبار

14 نوفمبر

مكتب الاستجابة الطارئة لتلوث الهواء في بلدية بكين يصدر تحذيرا باللون الأصفر للضباب الدخاني

بكين  –  أصدر مكتب الاستجابة الطارئة لتلوث الهواء في بلدية بكين أمس الثلاثاء تحذيرا باللون الأصفر للضباب الدخاني، داعيا السكان إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وسيستمر تلوث الهواء حتى يوم الخميس، ومن المتوقع أن يشهد الجزء المركزى لمنطقة بكين – تيانجين – خبى تلوث هواء معتدل الى شديد خلال هذه الفترة، وفقا لما ذكره مصدر بمكتب الايكولوجيا والبيئة لبلدية بكين.

ويصدر التنبيه الأصفر عندما يتجاوز مؤشر جودة الهواء 200 أو يبقى متوسط كثافة جسيمات “بي ام 2.5” فوق 150 ميكروجراما لكل متر مكعب لمدة يومين متتاليين.

وفي ظل نظام التحذير الثلاثي الدرجات الحالي في بكين، فإن التنبيه الأصفر يعد الأقل حدة، يليه اللون البرتقالي والأحمر.

وسيترتب على الإنذار الأصفر وما فوق سلسلة من الاستجابات الطارئة الإجبارية بما في ذلك تعليق عمليات البناء في الهواء الطلق للحد من الغبار أو تقييد المركبات شديدة التلوث أو تعليق إنتاج الصناعات التي تعمل بالمداخن.

——————————-

– تسبب ضباب بارد في تعطيل حركة الملاحة الجوية في مدينة أورومتشي حاضرة منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم شمال غربي الصين، ما أدى الى تقطع السبل بآلاف الركاب في مطار ديووبو الدولي في أورومتشي يوم الاثنين.

وتجمع ما يزيد على 3000 راكب في المطار بعد أن أثر الضباب الكثيف على مستوى الرؤية والرحلات الجوية.

وحسب المطار، تم إلغاء إجمالي 49 رحلة ذهاب وإياب، وعادت 4 رحلات وحولت 31 رحلة اتجاهها بسبب الضباب في الساعة الثانية بعد الظهر بالتوقيت المحلي.

وبلغ مدى الرؤية في المطار أقل من 200 متر منذ صباح يوم الاثنين الماضي. وذكرت السلطات أن درجة الحرارة سببت الضباب، فيما أصدرت إنذارا للركاب لإعادة تخطيط رحلاتهم.

—————————–

– دخلت بحيرة بويانغ، أكبر بحيرة للمياه العذبة في الصين، فترة انخفاض مستوى المياه بسبب الجفاف في مقاطعة جيانغشي بشرقي الصين.

وتراجعت مستويات المياه في بحيرة بويانغ خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث انخفض منسوب مياه البحيرة في محافظة شينغتسي إلى أقل من مستوى 10 أمتار صباح يوم الاثنين، مما يعني أن فترة الجفاف لهذه السنة جاءت أقرب بـ13 يوما مقارنة بالعام الماضي.

وفي الوقت الحالي، يتنقل عدد كبير من الطيور المهاجرة جنوبا في جماعات كبيرة لهجرة الشتاء، حيث قد وصلت عشرات الآلاف من الطيور إلى بحيرة بويانغ.

وإذا وجدت الطيور صعوبة في الحصول على الطعام بسبب انخفاض منسوب المياه ، فإن السلطات المحلية ستوفر الطعام للطيور في المناطق الرئيسية.

————————-

– تتعرض المناطق الرطبة في فيتنام للتهديد نتيجة عدد من العوامل الطبيعية والأنشطة البشرية على حد سواء.

وتحتل هذه المناطق مكانة مهمة في تنمية البلاد وتشكل مصدرا أساسيا للدخل بالنسبة للمجتمعات المحلية.

وتشكل المناطق الرطبة، بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 12 مليون هكتار، والتي تمثل 37 في المائة من إجمالي مساحة الأراضي في البلاد، مصدرا مهما تستفيد منه كافة قطاعات الاقتصاد.
ويؤكد الخبراء أن الاستغلال غير المستدام للمناطق الرطبة يشكل تهديدا كبيرا لتنوعها البيولوجي وحفظها وتدبيرها.

—————————–

–  قدم ما يقرب من 300 ألف طائر مهاجر إلى منطقة كشمير في شتنبر الماضي، نتيجة التساقطات الأولية للثلوج التي أدت إلى غمر البحيرات وجداول مياه المناطق الرطبة في الوادي، وفق ما ذكر أمس الثلاثاء، مسؤولو الحياة البرية في مناطق سرينغار، العاصمة الصيفية لولاية جامو وكشمير (غرب الهند).

وأبرز المصدر ذاته أن هذه الطيور، العابرة للقارات في مجموعات، قدمت من أوروبا، مرورا بآسيا الوسطى، والصين واليابان لقضاء الشتاء في مياه وادي الهيمالايا.

ويتوقع مسؤولو الحياة البرية قدوم المزيد من الطيور هذا الشتاء مقارنة مع السنة الماضية بسبب موجة البرد والثلوج التي بدأت في وقت مبكر.

اقرأ أيضا