أخبارملاعب كرة القدم في أندية الدوري التركي قادرة على توليد الطاقة ل35 ألف مستهلك

أخبار

20 مايو

ملاعب كرة القدم في أندية الدوري التركي قادرة على توليد الطاقة ل35 ألف مستهلك

أنقرة/ أفادت منظمة “غرين بيس”، فرع تركيا، بمناسبة إطلاق حملة جديدة لها، بأن ملاعب كرة القدم الثمانية عشر في أندية الدوري التركي الممتاز يمكنها توليد الطاقة لما يعادل 35 ألف مستهلك.

وفي هذا الصدد، قالت دويو كوتلوي، الناشطة في مجال المناخ والطاقة في “غرين بيس” في تركيا، في بيان لها، إن “الأندية لديها الفرصة لتخفيض تكاليفها وتحقيق مداخيل من خلال أنشطة إنتاج الكهرباء، ولاسيما الألواح الشمسية المثبتة بالملاعب”، مؤكدة أن النوادي الرياضية يمكن أن تحقق استقلالية تركيا في مجال الطاقة، وتساهم في الحد من التغيرات المناخية.

ووفقا لتقديرات المنظمة الخاصة بتركيا، فإنه إذا قامت جميع الأندية الـ 18 التي تتنافس في دوري السوبر التركي بتركيب ألواح شمسية على أسطح ملاعبها، فإنها ستنتج الكهرباء بقيمة 1,5 مليون ليرة تركية (حوالي 247 ألف و470 دولار) أي ما يعادل تكلفة الكهرباء السنوية لـ 35 ألف أسرة، علاوة على ذلك ستنخفض كمية انبعاثات الكربون بمقدار 7500 طن.

وحسب المصدر ذاته، يعد نادي أنطاليا سبور، النادي الرياضي لمدينة أنطاليا المطلة على البحر المتوسط، أحد الأندية القليلة التي تنتج وتبيع الكهرباء، حيث تم في الملعب الجديد الذي افتتح سنة 2015، إنتاج الكهرباء بقيمة 1,4 مليون كيلووات/ساعة كل عام منذ ذلك الحين.

وينقل الملعب الكهرباء إلى شبكة التوزيع الخاصة بالمدينة مقابل رسوم، ويوفر ما يقرب من 900 ألف ليرة للنادي سنويا.

ويضع إجمالي إنتاج الكهرباء نادي أنطاليا سبور ضمن قائمة أفضل 10 أندية تولد الطاقة الشمسية في العالم، إلى جانب نوادي أرسنال البريطاني وأياكس في هولندا والأندية البرازيلية كروزيرو وأتلتيكو مينيرو.

اقرأ أيضا