أخبارمنطقة القطب الشمالي ليست مجرد جبال من الجليد والصحراء القطبية؛ فهناك أربعة ملايين شخص يعيشون فوق…

أخبار

COP25
12 أبريل

منطقة القطب الشمالي ليست مجرد جبال من الجليد والصحراء القطبية؛ فهناك أربعة ملايين شخص يعيشون فوق الدائرة القطبية الشمالية

سويسرا – أكدت آنا شتونزي رئيسة مؤسسة “فورآوسرابط خارجي” الفكرية للسياسة الخارجية، وهي أيضا باحثة في معهد “بوتسدام” لأبحاث تأثير المناخ، أن منطقة القطب الشمالي ليست مجرد جبال من الجليد والصحراء القطبية؛ فهناك أربعة ملايين شخص يعيشون فوق الدائرة القطبية الشمالية، التي تتمتع بنظام بيئي غني جدا متميز بالتنوع البيولوجي إلى حد كبير.

وأضاف الخبيرة في مجال المناخ، وهي أيضا مؤلفة مشاركة لتقرير بعنوان “سويسرا ومنطقة القطب الشمالي”، أن هذه المنطقة تمتلك موارد وفيرة مثل النحاس والنيكل والزنك والماس، مسجلة أنه يعتقد أن المنطقة تحتوي على 22 في المئة من احتياطيات النفط العالمية و30 في المئة من احتياطاتها من الغاز.

وأشارت إلى أن منطقة القطب الشمالي هي إحدى مناطق الكوكب الأكثر تضررا من تداعيات الاحتباس الحراري، فالجليد آخذ في الذوبان، إلى جانب تهديد وجود الدببة القطبية في هذه المنطقة.

وسجلت شتونزي أن تغير المناخ في القطب الشمالي لا يهدد السكان الأصليين والحيوانات فحسب، بل يهدد الجميع؛ فبما أن التربة الصقيعية القطبية الشمالية عبارة عن مخزن طبيعي ضخم للكربون، فعندما يذوب الجليد، تطلق هذه التربة الغازات الدفيئة التي تسرع بدورها وتيرة الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا