أخبارمنظمة الأغذية والزراعة يمكن أن تضطلع بدور هام في مساعدة القطاع الخاص على رصد مساهمته في تحقيق…

أخبار

23 أكتوبر

منظمة الأغذية والزراعة يمكن أن تضطلع بدور هام في مساعدة القطاع الخاص على رصد مساهمته في تحقيق أهداف التنمية المستدامة (المدير العام المساعد)

مراكش-  أكد المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) دانيال غوستفسون ، اليوم الثلاثاء بمراكش ، أن هذه المنظمة يمكن أن تضطلع بدور هام في مساعدة القطاع الخاص على رصد مساهمته في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف في كلمة خلال أشغال المنتدى الدولي حول “الاستثمارات المسؤولة للقطاع الخاص في مجال الأغذية والزراعة “، المنظم من قبل البنك الأوربي لإعادة الاعمار والتنمية ومنظمة الأغذية والزراعة بدعم من الاتحاد الأوربي ، أن منظمة (الفاو) ملتزمة أيضا بتشجيع خلق المزيد من البيئات الملائمة للاستثمار الخاص في أنظمة الزراعة الغذائية المستدامة.

وأبرز في هذا الصدد ، أن “إحدى التوجهات المشجعة والتي تظهر جليا في القطاع الزراعي ، هي استثمار الأثر ، حيث يستثمر المستثمرون الخواص في المبادرات التي تجني الأرباح وتحدث في نفس الوقت تأثيرات اجتماعية وبيئية إيجابية “.

من جهته ، أكد رئيس البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية سوما شاكرابارتي ، أنه يتعين على مؤسسات التنمية والمؤسسات المالية الدولية أن تعمل بمعية القطاع الخاص من أجل إيجاد حلول دائمة للتحديات التنموية الرئيسية كالفقر وتغير المناخ والهجرة.

وأضاف أن هذا الأمر يفرض احداث بيئة ملائمة تتيح تشجيع الابتكار وتوفر للمستثمرين الخواص آليات المساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي الشامل والمستدام.

وأشار في هذا الصدد ، إلى الاستراتجية الجديدة التي أطلقها البنك لفائدة الصناعات الغذائية والتي تأخذ بعين الاعتبار ضرورة تبني مقاربة مسؤولة ومبتكرة بالنسبة للانتاج الغذائي المستقبلي.

وحسب منظمة “الفاو” فسيكون من الضروري تعبئة 265 مليار دولار من الموارد الإضافية كل سنة من أجل وضع حد للفقر والمجاعة في أفق 2030 .

وعرف المنتدى مشاركة أكثر من 200 مستثمر، ورجال أعمال، وممثلين عن مؤسسات تنموية متعددة الأطراف، وصناع سياسات، ومسؤولين حكوميين من إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا.

اقرأ أيضا