أخبارموسكو توصي بعدم السماح بإطفاء حرائق الغابات إذا كانت مكلفة

أخبار

déclenchement des feux
11 ديسمبر

موسكو توصي بعدم السماح بإطفاء حرائق الغابات إذا كانت مكلفة

موسكو –  قدمت وزارة الموارد الطبيعية الروسية أمس الثلاثاء، مقترحا يلغي قرار سابقا لها يوصي بعدم السماح بإطفاء حرائق الغابات، إذا كانت مكافحتها مكلفة من الناحية الاقتصادية، وبعيدة عن المناطق السكنية.

وحسب مصادر إعلامية، ناقش مجلس الوزراء خلال اجتماع موضوع تمويل إضافي لإخماد الحرائق في سيبيريا.

وذكرت الوزارة أن ما يقرب من 100 موقع في سيبيريا والشرق الأقصى تلتهمها الحرائق، بسبب القرار بعدم السماح بإطفاء حرائق الغابات إذا كانت مكافحتها تعتبر غير عملية من الناحية الاقتصادية، وبعيدة عن المناطق المؤهولة.

وتم انتقاد هذا القرار مرارا وخاصة، في شهر شتنبر الماضي، حيث اقترح رئيس لجنة الدوما (الغرفة السفلى للبرلمان) نيكولاي نيكولاييف، إلغاء هذا القرار بعد سلسلة من الحرائق الواسعة النطاق في صيف 2019.

وقامت وكالة حماية البيئة بصياغة تعديلات تلغي قاعدتين بشأن حرائق الغابات، الأولى تهم احتمال عدم مكافحة الحرائق إذا كانت في مناطق يصعب الوصول إليها ولا تهدد المناطق المأهولة، والثانية تتعلق بالجدوى الاقتصادية لإخماد الحريق.

ووفقا لوزارة الموارد الطبيعية، فإن مشروع الوثيقة مفتوح حاليا للنقاش، مشيرة الى انه إذا ما تمت الموافقة عليه، فسوف يطلب من السلطات الإقليمية إطفاء جميع الحرائق سواء كانت في مواقع مأهولة بالساكنة أو في أماكن نائية.

يذكر أنه في نهاية الصيف الماضي، قدرت الاضرار الأولية لحرائق الغابات في سيبيريا، بنحو 7 ملايير روبل.

اقرأ أيضا