أخبارناشطون بيئيون يتظاهرون احتجاجا على مقترحات للمرشح اليميني للانتخابات الرئاسية، جايير بولسونارو…

أخبار

20 أكتوبر

ناشطون بيئيون يتظاهرون احتجاجا على مقترحات للمرشح اليميني للانتخابات الرئاسية، جايير بولسونارو بخصوص البيئة

برازيليا -تظاهر ناشطون بيئيون ومهنيون يعملون في قطاع البيئة وأعضاء من حركة الشعوب الأصلية أمس الجمعة ببرازيليا احتجاجا على مقترحات وتصريحات للمرشح اليميني للانتخابات الرئاسية، جايير بولسونارو، بخصوص البيئة.

وترمي هذه التظاهرة الى الدفاع عن القضايا البيئة والمطالبة بالإبقاء على المؤسسات التي تتشكل منها منظومة حماية البيئية على الخصوص المعهد البرازيلي للبيئة والموارد المتجددة ومعهد تشيكو مينديس لحماية التنوع البيئي، وفقا لأحد الناشطين البيئيين.

وأعرب المتظاهرون عن رفضهم لمقترح بولسونارو بخصوص الجمع بين وزارتي البيئة والفلاحة وخروج البرازيل المحتمل من اتفاق باريس الرامي الى التقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة.

****************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت 20 أكتوبر 2018:

-الأرجنتين:

-وقع الكاتب المكلف بالبيئة والتنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان، مذكرة تفاهم مع وزير البيئة البرازيلي، إدسون دوارتي، للتعاون في مجال التدبير المعقلن للمواد والمنتجات الكيميائية.

و يهدف الاتفاق إلى اقتراح و اتخاذ إجراءات و آليات في مجال تدبير هذه المواد من أجل تقليل آثارها السلبية على الصحة والبيئة.

يذكر أن مذكرة التفاهم أبرمت في إطار الاجتماع ال 21 لمنتدى وزراء البيئة بأمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، الذي انعقد مؤخرا بالعاصمة الأرجنتينية، بوينوس أيريس.

****************************

-البيرو:

-يشارك نحو 30 خبيرا في الحياة البرية في دورة تدريبية في مجال تقييم خطر انقراض الأنواع البرية وفقا لمعايير الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة، و ذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء البيروفية “أندينا”.

و قال خسيكا غالفيس دوراند، عن المصلحة الوطنية للغابات و الحياة البرية، إن هذه الدورة تعرف مشاركة مختلف الباحثين الذين يتعاونون مع المصلحة في تحديث قائمة أنواع الحيوانات البرية المهددة.

و تشمل الدورة التدريبية، المنظمة حول موضوع “تقييم مخاطر انقراض الحياة البرية”، تمارين على شكل مجموعات، و استعمال الأدوات الحالية في تقييم خطر الانقراض، وتحليل القوائم الحمراء الإقليمية، ودراسات الحالة.

****************************

-الشيلي:

– سيتم الاستغناء عن استعمال 19 مليون أنبوب من البلاستيك سنة 2019 بسانتياغو بعدما قبلت 23 شركة بمطار أرتور ميرينو بينيتيز بالانضمام لحملة وزارة البيئة بعدم استعمال هذه المواد.

وصرحت وزيرة البيئة، كارولينا شميدت، بأن مطار العاصمة سانتياغو انضم الى حملة الوزارة وسيمكنها من نشر رسالتها الى جميع المسافرين الذين يزورون الشيلي بالمساهمة في الحفاظ على الطبيعة.

كما سيشهد المطار في هذا الإطار تحولا يشمل بنيته التحتية وجودة خدماته وعروضه من الرحلات والخطوط الجوية.

****************************

-كولومبيا:

– يعاني خليج بوينافونتورا (جهة فايي ديل كوكا جنوب غرب البلاد) من المستوى المرتفع لمواد المعادن التي سكبت في مياهه.

وذكرت دراسة أشرف عليها باحثون من جامعة بالميرا أن 34 من أصل 65 صنفا من الأسماك بخليج بوينافونتورا تستهلك من قبل الساكنة بالجهة تحمل معدلات من الزئبق تتجاوز المعايير الدولية.

وأظهرت الدراسة ذاتها أن 42 في المائة من أصناف الأسماك التي تعيش بهذا الفضاء المائي تحمل نسبة زئبق تفوق السقف المحدد من قبل منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضا