أخبارنشرة الأخبار البيئية من أمريكا الشمالية

أخبار

27 يناير

نشرة الأخبار البيئية من أمريكا الشمالية

واشنطن – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية ليوم الجمعة 27 يناير :

الولايات المتحدة :

أعلن مجموعة من العلماء أنه تم تقديم عقارب ساعة نهاية العالم، التي ترمز إلى قرب حدوث كارثة عالمية وشيكة، من 30 ثانية إلى دقيقتين و 30 ثانية قبل منتصف الليل، موضحين أن القرار جاء بعد تحليل خطابات الرئيس دونالد ترامب حول الأسلحة النووية.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي يتم فيها تقديم عقارب الساعة منذ سنة 2015.

وعلل هؤلاء العلماء، ومن بينهم 15 حائزا على جائزة نوبل، هذا الإجراء ب “ارتفاع الخطاب القومي في العالم، وتصريحات الرئيس دونالد ترامب حول الأسلحة النووية، والاحتباس الحراري، وتدهور السلام العالمي في سياق التطور التكنولوجي، بالإضافة إلى الجهل المتنامي بالخبرات العلمية”.

0-0-0-0-0-0-0-0

قررت الشركة الدولية في الصناعات النفطية “إكسون موبايل”، التي توجد موضوع تحقيقات على صلة بتغير المناخ، تعيين أحد العلماء المشهورين في منصب رئيس مجلس الإدارة.

ومن المنتظر أن تلتحق الأمريكية سوزان أفيري بهذا المنصب الاستراتيجي ابتداء من 1 فبراير المقبل وفق ما كشف عنه بلاغ للشركة، خلفا للرئيس السابق، ريكس تيليرسون الذي سيمسك في الأيام المقبلة بزمام الدبلوماسية الأمريكية.

وتعتبر السيدة أفيري من بين المتخصصين في مجال حركية الكتل الجوية كما اشتغلت على مواضيع على صلة بالتغيرات المناخية.

وكانت إلى غاية 2015 مديرة لمعهد علوم المحيطات “وودس هول”، الذي يعتبر أبرز مركز بحثي في علوم المحيطات بالولايات المتحدة، ويوجد مقره بماساشوستس.

0-0-0-0-0-0-0-0

كندا :

أعلنت الشركة النفطية “ترانس كندا”، التي يوجد مقرها بإقليم ألبيرتا، الخميس، أنها وضعت طلبا جديدا للحصول على موافقة الإدارة الأمريكية لإنجاز مشروع أنبوب “كايستون إكس إل”.

وجاء وضع طلب الترخيص من قبل شركة “ترانس كندا” في أعقاب توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت سابق من الأسبوع، على مرسوم رئاسي يقضي بتسريع وتيرة بناء الأنبوب النفطي، والذي سيساهم، حسب الشركة، بحوالي 3,4 مليار دولار في الناتج الداخلي الخام للولايات المتحدة.

وحث الرئيس ترامب وزارة الخارجية والوكالات الفيدرالية الأمريكية المعنية على تسريع إعطاء الموافقة على المشروع في أقل من 60 يوما.

وكانت إدارة الرئيس السابق باراك أوباما قد جمدت المشروع لكونه “ليس في المصلحة الوطنية للبلد”. ومن المنتظر أن ينقل الانبوب النفط الرملي على مسافة 1900 كلم من ألبيرتا إلى غاية نبراسكا، حيث سيلتقي بشبكة الأنابيب الموجودة التي ستوصل النفط إلى المصافي الأمريكية بخليج المكسيك.

0-0-0-0-0-0-0-0

وقعت شركة “إيكيا كندا”، فرع العملاق العالمي إيكيا للتجهيزات المنزلية، على مذكرة تفاهم ترمي إلى اقتناء حقل للطاقة الريحية بقوة 88 ميغاواط بالقرب من درومهيل بإقليم ألبيرتا.

ويضم الحقل 55 مولدا ريحيا قادرا على إنتاج 275 مليون ميغاواط ساعة، وهو ما يعادل استهلاك 54 متجرا لشركة إيكيا، او ما يعادل استهلاك 26 ألف أسرة كندية.

وصرح مدير الاستدامة في شركة إيكيا كندا أن “هذا الاستثمار في الطاقات المتجددة يدعم أنشطة المجموعة ويقربنا من الهدف العالمي المتمثل في تغطية الاستهلاك من الكهرباء من مصادر متجددة في أفق 2020”.

وأبرز أن الأمر يتعلق بثاني استثمار في الطاقات المتجددة تقوم به شركة “إيكيا كندا” بإقليم ألبيرتا بعد اقتناء حقل للطاقة الريحية بقوة 46 ميغاواط بمنطقة بينتشر كريك سنة 2013.

0-0-0-0-0-0-0-0

أعلنت حكومة كيبيك عن دعمها لترشيح جزيرة أنتيكوستي لتصبح من المواقع التراثية لمنظمة اليونيسكو، وهو اللقب الذي سيكون متعارضا مع أنشطة التنقيب عن النفط حسب ما أفاد به وزير الموارد الطبيعية، بيير أركاند.

واضاف المسؤول الحكومي أن “الاعتراف بالجزيرة كموقع تراثي لليونسيكو سيدق أجراس التحذير بالنسبة للصناعات النفطية (…) لن يكون هناك نفط في الجزيرة إذا ما حصلت على هذه الصفة”.

واطلقت بلدية جزيرة أنتيكوستي في غشت الماضي عملية إدراج الجزيرة ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وهي المبادرة التي نالت دعم العديد من الهيئات والسكان الأصليين واحزاب المعارضة خلال الأشهر الأخيرة.

0-0-0-0-0-0-0-0

نيكاراغوا :

أعلنت مجموعة من المنظمات البيئية بنيكاراغوا عن نيتها تقديم مشروع قانون إلى الجمعية الوطنية حول التغيرات المناخية وضرورة مواجهة انعكاساتها بمسؤولية اجتماعية.

ومن المنتظر أن يقدم تحالف نيكارغوا بشأن التغيرات المناخية، الذي يضم أزيد من 50 هيئة، مشروع القانون خلال النصف الأول من السنة الجارية إلى المؤسسة التشريعية قصد الدراسة والمصادقة، وهو المشروع الذي جرى إعداده منذ سنة 2015 بتشاور مع عدد من المجتمعات المحلية.

وينص مشروع القانون بالأساس على ضرورة إشراك المواطنين في وضع إجراءات مواجهة التغيرات المناخية، وإحداث لجنة التغيرات المناخية، بتنسيق من المؤسسات الحكومية، التي ستتكلف باليقظة والمراقبة ووضع الإجراءات البديلة للتأقلم مع تغير المناخ.

0-0-0-0-0-0-0-0

سالفادور :

أصدرت النيابة العامة بجمهورية سالفادور أمر اعتقال دولي في حق عدد من مسؤولي شركة لصناعة البطاريات الكهربائية ثبت تورطها في تلويث احد الوديان بالرصاص.

ورفع 128 شخصا من سكان منطقة “سيتيو ديل نينيو” دعوى قضائية ضد الشركة بعدما تسببت في أضرار بيئية للسكان المجاورين للمصنع، وظهور مشاكل صحية بسبب التلوث بالرصاص حسب دراسة لوزارة الصحة.

واعتبرت هيئة المحكمة أن مسؤولي المصنع مسؤولون بشكل مباشر عن انتهاك حقوق السكان في البيئة والصحة والحياة.

اقرأ أيضا