أخبارنشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

أخبار

22 ديسمبر

نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيرس – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الخميس 22 دجنبر 2016:

* الأرجنتين:

– أمرت المحكمة العليا، أمس الأربعاء، بوقف أشغال بناء سدين كهرومائيين بمحافظة سانطا كروز مؤقتا، إلى حين تقييم الأثر البيئي للمشروعين، وذلك على إثر شكوى تقدمت بها عدد من المنظمات البيئية غير الحكومية بهذا الخصوص.

وقضت المحكمة بوقف أشغال السدين المخصصين لإنتاج الطاقة الكهرومائية “كيرشنير” و”سيبيرنيك”، التي انطلقت بتمويل صيني خلال عهد الرئيسة السابقة، كريستينا فيرنانديز دي كيرشنير، بعد الشكوى التي قدمتها منضمات بيئية، والتي حذرت فيها من الآثار المحتملة للمشروع على المنظومة البيئية بالمنطقة، لاسيما الأنهار الجليدية والبحيرات والمنتزهات.

كما أمرت المحكمة الجهة المكلفة بإنجاز المشروع بتنظيم لقاء عمومي مفتوح بمشاركة جميع الفاعلين المعنيين، لا سيما مسؤولي المنطقة والنشطاء البيئيين والخبراء، لبحث عدد من القضايا المرتبطة بالمشروع وآثاره البيئية.

==================================

– تشرع شركة النفط الأرجنتينية العمومية “واي بي إف”، اعتبارا من يناير المقبل، في بناء أول محطة لإنتاج الطاقة الريحية تابعة لها، مما يعني دخولها للمجال وخطوة أولى نحو تنويع إنتاجها الطاقي.

ومن المنتظر بناء المحطة في محافظة “شوبوت” بتمويل البنك الأمريكي للتنمية، حيث يشمل المشروع وضع 30 مولدا للطاقة الريحية على مساحة تصل إلى 24 كلم.

وأشارت تقارير إعلامية محلية إلى أن جزءا من الطاقة المتجددة التي ستنتجها المحطة سيخصص لتزويد عدد من أنشطة الشركة النفطية ذاتها بالطاقة اللازمة.

==================================

* الشيلي:

– ذكرت تقارير إعلامية بالشيلي أن ما لا يقل عن 74 شركة محلية انضمت إلى “ميثاق الشيلي العالمي”، وهي شبكة تأسست سنة 2007، في إطار التجاوب مع مبادرة “الميثاق العالمي” الذي أصدرته الأمم المتحدة سنة 1999، بهدف دعم وتشجيع الشركات على التحلي بروح المواطنة المؤسساتية، وزيادة مساهمتها الطوعية في التنمية المستدامة والتصدي لتحديات العولمة.

وتلتزم الشركات الموقعة على هذا الميثاق بمسؤوليتها الاجتماعية وفقا لمبادئ هذا الأخير، لاسيما من خلال دعم حرية تكوين الهيئات النقابية والقضاء على تشغيل القاصرين واتخاذ إجراءات واعتماد تكنولوجيات كفيلة بالمساهمة في احترام البيئة.

ويتضمن الميثاق العالمي عشرة مبادئ مرتبطة بمجالات حقوق الإنسان والشغل وحماية البيئة ومكافحة الفساد. وتحدد المنظمة الأممية عددا من المعايير للتعرف على مدى التزام الشركات بتنفيذ المبادئ المذكورة.

==================================

* البرازيل:

– ذكرت تقارير إعلامية محلية بالبرازيل أن سد “إيتايبو”، أكبر سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في العالم، والذي يوجد في الحدود بين البرازيل والباراغواي، أنتج 100 مليون ميغاواط في الساعة في ظرف أقل من سنة.

واضافت أن إنتاج هذا الحجم من الطاقة تحقق حتى حدود 20 دجنبر الجاري، ويتجاوز بنسبة 33 في المائة الهدف المسطر وهو 75 مليون ميغاواط في الساعة، مشيرة إلى أن الانتاج المحقق منذ مطلع السنة يكفي لسد احتياجات البرازيل من الكهرباء لمدة شهرين ونصف ، ولمدة سبع سنوات و17 يوما بالنسبة للباراغواي.

ومنذ إطلاقه سنة 1984، أنتج السد الكهرومائي في المجموع 2.4 مليار ميغاواط من الطاقة، وهو أعلى إنتاج تراكمي في العالم، ويكفي لتلبية احتياجات العالم من الكهرباء لمدة 40 يوما.

==========================

– عقدت وزارة البيئة البرازيلية، مؤخرا، اجتماعا مع عشرين شركة موقعة على اتفاقيات قطاعية تروم التخلص السليم من المصابيح الفلورية، لبحث الشروع في تفعيل نظام جديد للتخلص من المخلفات السامة لهذه المصابيح.

وذكرت وسائل الإعلام المحلية أن هذا النظام الجديد هو ثمرة سنة كاملة من المفاوضات الرامية إلى تفعيل مشروع قانون يتعلق بالسياسة الوطنية المتعلقة بالنفايات الصلبة.

واشارت إلى أن وزير البيئة، سارني فيليو، شدد خلال هذا اللقاء، على أهمية وضرورة تفعيل هذا النظام الجديد للتخلص من المخلفات السامة لهذه المصابيح، من خلال إشراك المستهلكين في العملية، الرامية إلى تجنب مخاطر تلوث التربة والأنهار بالزئبق، وهو مركب سام يدخل في صناعة هذا النوع من المصابيح.

اقرأ أيضا