أخباروزارة البيئة المصرية تدعو إلى إشراك القطاع الخاص بشكل عملي في التدبير المستدام

أخبار

11 ديسمبر

وزارة البيئة المصرية تدعو إلى إشراك القطاع الخاص بشكل عملي في التدبير المستدام

القاهرة – دعت  وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد  الى إشراك القطاع الخاص بشكل عملي في التدبير المستدام لتحقيق الحفاظ على الموارد الطبيعية ، مؤكدة أن  التغير المناخي ،الذي يؤثر على كل قطاعات التنمية، يمثل تحديا تنمويا ينال من الاقتصاد .

وأضافت خلال لقاء حول التغير المناخي نظم مؤخرا بالقاهرة ، أن التغيرات المناخية تحتاج إلى تضافر الجهود للحد من الانبعاثات مبرزة انخراط مصر  في الوقت الراهن من خلال المسؤولية الثلاثية كمفهوم بيئي جديد بين أقطاب الدولة المتمثلة فى الحكومة أي القطاع الرسمي، وأصحاب المصانع والمجتمع المدني كقطاع غير رسمي في تنفيذ هذه المقاربة والتصدي للتغيرات المناخية .

وأبرزت أن هذا الأمر يتطلب توفير حاضنات لاستيعاب الشباب للتعاون في هذا النهج وكذلك تعليم الاطفال ورفع الوعي والإدراك لممارسة المسؤولية،مضيفة أن استخدامات وحدات البيوغاز يعد نوعا جديدا من التكنولوجيات المولدة للطاقة ،وأن إيجاد شركات جديدة في هذا المجال وتوفير آليات السوق لإنجاح هذا المشروع يعد بمثابة نوع من المسؤولية الثلاثية تجاه المجتمع .

كما أن تعميم استخدامات الدراجات الهوائية في القاهرة، تضيف الوزيرة ،  هو نمط آخر من تلك المسؤولية الثلاثية لتقليل الاعتماد على الوقود فى النقل.

ووضعت وزارة البيئة  حزمة من الإجراءات بالتعاون مع بعض البنوك لتدعيم القطاع الخاص للاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة بمشاريع تتمثل في وحدات توليد الطاقة الشمسية من خلال المشاريع  الصغيرة والمتوسطة، وكذلك من خلال صندوق التمويل المناخي للمشاريع  ذات الأولوية في مجال التكيف لمواجهة السيول والفيضانات والصرف الصحي المعالج.

********************************

أبوظبي / نظمت وزارة التغير المناخي والبيئة  الاماراتية مؤخرا بالتعاون مع مختبر الشباب للمناخ الدورة الثانية من برنامج “حوار الشباب” وذلك على هامش مشاركة وفد   الإمارات في فعاليات مؤتمر الأطراف ال 24 لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب 24 ” الذي عقد في مدينة كاتوفيتشي البولندية.

ويهدف برنامج “حوار الشباب” الى رفع الوعي لدى هذه الفئة بأهمية وطبيعة المشاركة في المفاوضات الدولية حول المناخ والإجراءات والتحركات الوطنية لتطوير السياسات والتشريعات المتعلقة بالتعامل مع إشكالية التغير المناخي إضافة إلى تشجيعهم على المساهمة في تحقيق أهداف اتفاق باريس للمناخ وأهداف التنمية المستدامة.

وكانت الوزارة أطلقت برنامج حوار الشباب من أجل المناخ للمرة الأولى خلال فعاليات الدورة الماضية من المؤتمر بالتعاون مع مختبر الشباب والشراكة مع الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” والمعهد العالمي للنمو الأخضر.

وشملت فعاليات الحوار مناقشات وعروض توضيحية مفتوحة بين صناع القرار وعدد من المفاوضين المشاركين في المؤتمر وخبراء ومتخصصين ومجموعة من الشباب المشارك ضمن الوفود.
*********************************************
الرياض/ تنطلق اليوم الثلاثاء بجدة اشغال المؤتمر السعودي الثامن للشبكات الكهربائية الذكية والمعرض المصاحب له، بمشاركة خبراء ومختصين من مختلف أنحاء العالم لمناقشة تطوير الشبكات الكهربائية من خلال الأنظمة الذكية المتقدمة.

ويهدف المؤتمر الذي تنظمه وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية على ثلاثة أيام، بحث سبل تطوير الشبكات الكهربائية وتعزيز منظومة الكهرباء في المملكة والمنطقة، وإبراز دور ربط مصادر الطاقة المتجددة بالشبكات الكهربائية لمجابهة الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية ، وخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة من توليد الكهرباء.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر عددا من المحاور من قبيل تطبيقات العدادات الذكية وتكاملها مع شبكات الاتصالات لنقل البيانات بموثوقية عالية، وتوحيد المواصفات الفنية لمعدات الشبكات الذكية، والدروس المستفادة من تجارب الدول الأخرى، إضافة إلى آليات التشغيل الاقتصادي للمنظومة الكهربائية، والأنظمة الشاملة لمراقبة وحماية شبكات نقل الكهرباء، وسبل ترشيد الطاقة.

كما ستعرف أشغال المؤتمر عقد ست جلسات يؤطرها خبراء متخصصون في الشبكات الذكية وتطبيقاتها، إضافة إلى فعاليات ومحاضرات توعوية عن استخدامات الطاقة الشمسية ومواصفاتها.

وتشارك في المعرض المصاحب للمؤتمر مجموعة من الشركات العالمية المتخصصة في تقديم حلول وتقنيات الشبكات الذكية، واستخدامات الطاقة المتجددة.
مسقط / تستضيف سلطنة عمان، الأسبوع المقبل، الندوة الدولية حول التدابير البيئية للشواطئ ودورها في حماية السواحل، والتي تنظمها اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وذكر مصدر إعلامي محلي رسمي أن الندوة، التي يحضرها عدد من ممثلي الدول العربية، تروم خلق فرص لتبادل الخبرات في مجال التدابير البيئية للشواطئ وحماية السواحل، ومناقشة الجوانب القانونية المتعلقة بها الى جانب قضايا بيئية مختلفة.

كما سيشكل هذا اللقاء منبرا لعرض التجارب الوطنية بالدول الأعضاء في منظمة الإيسيسكو المتعلقة منها بكيفية الحفاظ على الشواطئ في ظل التوسع العمراني للمدن الشاطئية وما يرافق ذلك من استثمارات سياحية وصناعية.

******************************************
عمان/ نظم اتحاد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة البيئة الأردنية، مؤخرا، بمنطقة البحر الميت بالأردن، ورشة تدريبية حول “الصحافة الاستقصائية في قطاع البيئة”.

وأكد أمين عام وزارة البيئة بالوكالة، عيسى الشبول، خلال الورشة، التي نظمت على مدى ثلاثة أيام، أهمية الشراكة والتشبيك مع وسائل الإعلام المختلفة التي تدعم جهود حماية البيئة بكافة عناصرها والتوعية بالمخاطر البيئية المختلفة.

من جانبه، قال مدير مشروع اتفاقيات “ريو” الدولية، سامي طريبه، إنه نظرا للدور المميز لقطاع الإعلام في تسليط الضوء على المشاكل البيئية المحلية والدولية، نفذ مشروع “ريو” عددا من ورشات تدريبية تعريفية حول أهم الموضوعات التي يحتاجها قطاع الإعلام بالأردن للوصول إلى دور أكثر فاعليه في تغطية القضايا البيئية.
وتلقى المشاركون في الورشة دروسا حول فكرة تحقيق استقصائي ذي صلة بالبيئة وحماية الموارد الطبيعية والتدريب على إنجاز تحقيقات لوسائط متعددة مع ضبط الجودة ضمن معايير مؤثرة.

*****************************************

المنامة/ ينظم المجلس الأعلى للبيئة، من 10 إلى 13 دجنبر الجاري بالمنامة، ورشة عمل وطنية حول “تطبيق معايير الأمان الأساسية الدولية للوقاية من الإشعاعات وأمان المصادر الإشعاعية، الجزء الثالث من متطلبات الأمان العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية”، وذلك لمناقشة أهم المحاور المتعقلة بالاتفاقيات الدولية الخاصة بالوقاية من الإشعاع.

وقال الرئيس التنفيذي للمجلس محمد مبارك بن دينه إن هذه الورشة، التي تنظم بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تهدف إلى تعريف المشاركين بالمتطلبات والمعايير الأساسية التي ينبغي العمل بها في مختلف الجهات الحكومية والخاصة والهيئات الرقابية ذات العلاقة بالتقنيات الإشعاعية والنووية المختلفة، من أجل ضمان وقاية العاملين والجمهور والبيئة من أخطار الإشعاعات والتلوث الإشعاعي.

كما تروم، حسب بن دينه، التعريف بحدود التعرض الإشعاعي الموصي به في الوثيقة الخاصة لمعايير الأمان الأساسية الدولية للوقاية من الإشعاعات، وأمان المصادر الإشعاعية المتفق عليها والمعتمدة دوليا، والصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالشراكة مع عدد من منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية.

ويسهر على هذه الورشة ثلاثة خبراء محاضرون في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما يحضرها 40 مشاركا من 22 جهة من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة باستخدام المواد والمصادر المشعة والأجهزة المصدرة للإشعاع في مختلف التطبيقات، بالإضافة إلى الهيئات الرقابية المعنية بمراقبة استخدام المواد والمصادر المشعة والأجهزة المصدرة للإشعاع.

*****************************************
بيروت/ التقى رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، مؤخرا، الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) نجيب صعب، الذي استعرض معه نتائج التقرير الذي أصدره المنتدى حول “تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية”.

وذكرت وسائل اعلام محلية أن الأمين العام ل(أفد) قدم للحريري توصيات المؤتمر الدولي الذي عقده المنتدى في نونبر ببيروت ، وشاركت فيه أبرز صناديق ومنظمات التنمية العربية والأجنبية، مضيفة أن التقرير قدر حاجة البلدان العربية إلى 230 بليون دولار سنويا كتمويل إضافي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما اقترح توصيات لتمويل التنمية أبرزها وضع برامج عملية تتوافق مع الحاجات المحلية، مدعومة باعتماد إطار تشريعي وتنظيمي ملائم يضمن ثقة الجهات المانحة.

كما قدم صعب عرضا عن المنتدى خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث أصبحت تقاريره عن وضع البيئة العربية المرجع الأول في مجالات البيئة والتنمية المستدامة، وتم اعتماد توصياته في عشرات البرامج البيئية وخطط التنمية الوطنية، كما عرض نتائج مشاركته في الاجتماع السنوي للنمو الأخضر، الذي استضافته منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في باريس الأسبوع الماضي، والذي شدد على أن الاقتصاد الأخضر أصبح شرطا للحصول على التمويل من الدول المانحة.

يذكر أن المنتدى هو منظمة إقليمية، مقرها بيروت، يغطي نشاطها جميع الدول العربية في مجالات سياسات البيئة والتنمية وتخضير قطاع الأعمال والتربية البيئية.

اقرأ أيضا