أخباروزارة البيئة والشؤون المناخية العُمانية تقر إجراء تقنينيا يفرض على كل راغب في الاحتطاب الحصول على…

أخبار

17 أغسطس

وزارة البيئة والشؤون المناخية العُمانية تقر إجراء تقنينيا يفرض على كل راغب في الاحتطاب الحصول على تصاريح قبل ممارسة أي نشاط ذي صلة

مسقط/ أقرت وزارة البيئة والشؤون المناخية العُمانية، مؤخرا، إجراء تقنينيا يفرض على كل راغب في الاحتطاب (استغلال خشب الغابات) ضرورة مراجعة الجهات المختصة للحصول على تصاريح قبل ممارسة أي نشاط ذي صلة، وإلا سيكون مخالفا ويعرض نفسه للمساءلة القانونية.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن قرارا وزاريا، في الموضوع، نص، في إطار تنظيم عملية جمع ونقل الحطب، على حظر جمع أو نقل أشجار يابسة (حطب) من أملاك الدولة العامة والخاصة إلا بتصريح من وزارة البيئة والشؤون المناخية، على ان من يقوم بجمع أو نقل الحطب دون تصريح يعرض نفسه للمساءلة القانونية، وذلك بناء على مقتضيات قانون حماية البيئة ومكافحة التصحر الصادر في 2001.

ويحظر على المصرح له بالاحتطاب، بحسب المصدر ذاته، قطع الأشجار الخضراء، أو الاحتطاب بالقرب من الشوارع العامة، أو المناطق السكنية.

ويشار الى أن قسم صون الطبيعة بإدارة البيئة والشؤون المناخية هو من يتولى، من خلال دوريات الحياة الفطرية والطبيعية، مراقبة جميع المواقع، وذلك تفاديا لأي ممارسات قد تتنافى مع المقتضيات القانونية.

اقرأ أيضا