أخباروزارة الخارجية البنمية تطلق سلسلة جلسات علمية تتناول مواضيع تهم البيئة والتغير المناخي

أخبار

بنما
17 أغسطس

وزارة الخارجية البنمية تطلق سلسلة جلسات علمية تتناول مواضيع تهم البيئة والتغير المناخي

++بنما:
أطلقت وزارة الخارجية البنمية، أمس الخميس، سلسلة جلسات علمية تتناول مواضيع تهم البيئة والتغير المناخي والاستدامة، والعلوم في الدبلوماسية، والسياسات العمومية والاتصال والابتكار التنافسية، على الخصوص، وذلك بمشاركة علماء وخبراء محليين وأجانب.

وأكد المشاركون في جلسة مناقشة حول “البيئة والتغير المناخي والاستدامة”، على الحاجة إلى شراكات بين القطاعين العام والخاص والعلماء والسلطات الحكومية، لإنجاح الاستراتيجيات الرامية إلى وقف التدهور البيئي ومكافحة التغيرات المناخية.

وأبرزت العالمة البنمية في وكالة “ناسا”، إيريكا بودست، خلال هذا اللقاء، أن أسس الاتفاقات الدولية المعتمدة في هذا المجال، مثل بروتوكول فيينا واتفاق مونريال، بدأت في المختبر، مؤكدة، مع ذلك، استمرار وجود مشاكل وصعوبات على مستوى تمويل بعض القطاعات، مثل البحث العلمي، الذي يستقطب أقل من واحد بالمائة في العديد من البلدان.

من جانبه، أبرز وزير البيئة، إميليو سمبريس، في كلمة بالمناسبة، الجهود الحكومية في المجال، لاسيما رصد مبلغ نحو مليون دولار لصندوق المناخ، والذي يوجه لتعزيز القطاع الغابوي بالبلاد.

كما تطرق، في هذا الصدد، إلى “المخطط الوطني للأمن المائي 2015-2050″، الذي تضم 560 مشروعا بتكلفة 11 مليار دولار، وكذا مبادرة “تحالف المليون هكتار”، الرامية إلى إعادة تشجير مليون هكتار في أفق سنة 2020.

يشار إلى ان هذه الجلسات العلمية تندرج في إطار “الاستراتيجية الوطنية للدبلوماسية العلمية والتكنولوجية والابتكار”، التي تروم تيسير التعاون العلمي وتقاسم الموارد والبنى التحتية العلمية وتعزيز القدرات الوطنية والاستفادة من الدبلوماسية العلمية الوطنية، وإدماج العلوم والتكنولوجيا والابتكار في مسلسل الحكامة، وجلب المواهب العلمية الأجنبية، على الخصوص.

——————————————
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية:

واشنطن / في مايلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية ليوم الجمعة 17 غشت 2018

++الولايات المتحدة الأمريكية:

طالب تحالف لجماعات حماية البيئة أمس الخميس محكمة استئناف فيدرالية بإعادة النظر في موافقة اللجنة الفيدرالية لتنظيم الطاقة على مشروع خط أنابيب الساحل الأطلسي الذي يمتد على طول 965 كيلومترا من الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

وقدم مركز القانون البيئي ومحامو جبال الأبلاش في شرق الولايات المتحدة التماسا إلى محكمة الاستئناف الأمريكية الرابعة نيابة عن 13 مجموعة بيئية.

وقد اتخذ القرار بعد أن ألغت المحكمة الأسبوع الماضي إصدار تصريحين رئيسيين للمشروع .

وبعد بضعة أيام من صدور القرار ، أمرت لجنة الطاقة الفيدرالية بإيقاف إنشاء خط الأنابيب، ولكنها رفضت أيضا طلبا بإعادة الاستماع إلى مجموعات بيئية لإعادة النظر في الموافقة على خط الأنابيب في سنة 2017.

اقرأ أيضا