أخباروزارة الزراعة والغابات التركية تعتزم تأمين شتلة مجانية لكل مواطن من مشاتل الغابات التابعة للوزارة…

أخبار

arbres
20 أكتوبر

وزارة الزراعة والغابات التركية تعتزم تأمين شتلة مجانية لكل مواطن من مشاتل الغابات التابعة للوزارة لتتم زراعتها في مناطق محددة

تركيا – تعتزم وزارة الزراعة والغابات التركية تأمين شتلة مجانية لكل مواطن من مشاتل الغابات التابعة للوزارة، لتتم زراعتها في مناطق محددة بمناسبة يوم التشجير الوطني، الذي يخلد في 11 نونبر من كل سنة.

وأوضح المدير العام لمديرية الغابات بكير كاراجابي، في تصريح صحفي، أن الوزارة أصدرت قرارات حاسمة تتعلق بتغير المناخ وآلية التنمية، مبرزا أن بلاده تبذل جهودا واسعة في ما يتعلق بالتشجير، لما له من أهمية للأجيال القادمة.

وذكر أن نسبة مساحة الغابات تعادل 29 في المئة من الاراضي التركية، مشيرا إلى أن الوزارة تهدف لإيصال هذه النسبة إلى 30 في المئة في عام 2023.

ولفت إلى أن بلاده حققت في الأعوام ما بين 2008 و2012، نجاحا كبيرا في نطاق “حملة التشجير”، كما تم تنفيذ مشروع تشجير في العام الماضي أطلق عليه اسم “نَفَس إلى المستقبل”، بهدف تطوير حب الغابات والأشجار وشعور أفراد المجتمع بأهميتها في بلادهم.

كما تطرق كاراجابي إلى الأضرار التي أصابت الغابات بسبب الحرائق، قائلا “نسعى لتحقيق أكبر حملة تشجير هذا العام، لنكون مثالا يحتذى به في العالم، ونستهدف المناطق المتضررة بسبب حرائق الغابات في الأشهر الأخيرة، التي سننفذ مشروعنا الجديد على أراضيها، لزيادة الوعي البيئي في المجتمع وتلبية طلبيات مواطنينا المكثفة للمشاركة في فعالية التشجير الجديدة”.

وأشار كاراجابي إلى إجراء دراسات مسح أولية للحقول التي ستزرع قبل تحديد أنواع الشتلات المزمع زراعتها، موضحا أن تأثير الشتلات المزروعة في حملة “نفس إلى المستقبل” على مخزون الكربون السنوي بلغ 7 آلاف و239 طنا من الكربون وما يعادل 319 ألفا و401 طنا من ثاني أكسيد الكربون.

اقرأ أيضا