أخباروزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد تجري مباحثات مع وزيرة البيئة والأغذية والتنمية الريفية بالمملكة…

أخبار

16 نوفمبر

وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد تجري مباحثات مع وزيرة البيئة والأغذية والتنمية الريفية بالمملكة المتحدة، تيريزا كوفي

القاهرة – أجرت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد، على هامش مؤتمر الأطراف ال 14 للتنوع البيئية الذي تحتضنه حاليا مدينة شرم الشيخ المصرية، مباحثات مع وزيرة البيئة والأغذية والتنمية الريفية بالمملكة المتحدة، تيريزا كوفي.

وذكر بيان للوزارة، أن هذه المباحثات تناولت سبل توحيد الرؤى المشتركة والتعاون في مجالات العمل البيئي، وكذا تعزيز أواصر التعاون بين البلدين خاصة في مجالات التنوع البيولوجي وخطة ما بعد 2030 المتعلقة بالتصدي لخسائر التنوع البيولوجي وحمايته.

كما ناقش الطرفان مكافحة تلوث المسطحات المائية والمحيطات، وكذا دعم مصر في جهودها في الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، ومبادرة الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية.
/////////////////////////////////////////////

أبوظبي/ عقدت وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية أمس في دبي ورشة عمل لتعزيز الأمن البيولوجي في البلاد والتعريف بشكل أوسع بدليل التعامل مع النفايات البيولوجية.

واستعرضت الورشة التي شارك فيها 31 جهة ومؤسسة حكومية وخاصة، آليات الاستعداد والاستجابة لظروف الطوارئ ذات الصلة بإجراءات التعامل مع النفايات البيولوجية، وتداولها وآليات التعامل معها داخل المنشآت، وتأثيرها على البيئة.

وأوصت الورشة بضرورة توحيد ألوان الأكياس البلاستيكية والعبوات المستخدمة في حفظ النفايات بمختلف أنواعها وبالأخص البيولوجية وفقا لأفضل الممارسات العالمية، مؤكدة أهمية اعتماد نظام تتبع آلي لشاحنات نقل هذا النوع من النفايات من المنشأة المنتجة له وحتى التخلص النهائي منها بهدف إحكام الرقابة والحد من المخالفات.

ودعت إلى ضرورة التعاون مع مؤسسات التعليم العالي ومعاهد التدريب بالتنسيق مع ذوي الاختصاص والخبرة لتنظيم دورات تدريبية متخصصة في طرق للتخلص الآمن من النفايات البيولوجية بحيث تشمل هذه الدورات الجانبين العلمي والعملي للموضوع، مطالبة بتحديث الإصدار الثالث من دليل التعامل مع النفايات البيولوجية وتعميم مسودته على جميع الجهات المختصة محلية واتحادية.
/////////////////////////////////////////////

الدوحة/ نظمت وزارة البلدية والبيئة، ممثلة في إدارة الحماية والحياة الفطرية، مؤخرا، حفل تكريم للمشاركين في إنجاح مشروع حماية السلاحف البحرية صقرية المنقار المهددة بالانقراض لموسم 2018.

وذكرت الوزارة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي، ان مديرية الحماية والحياة الفطرية نوهت بجهود فريق العمل في إنجاح موسم تعشيش هذه النوعية من السلاحف خلال هذا الموسم، لافتة الى أن الجهود التي بذلت في هذا الاتجاه أسفرت عن تعشيش 81 حالة، وإطلاق 5010 من صغار السلاحف إلى البحر .

وأكدت المديرية مجددا ما توليه الوزارة الوصية على قطاع البيئة من أهمية قصوى للمشاريع الداعمة لجهود الحفاظ على التنوع الحيوي، خاصة ما يتصل منها بحماية الأنواع المهددة بالانقراض.
الرياض/ توقعت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية انخفاضا في الإنتاج المحلي من الأعلاف الخضراء إلى نحو 5.5 مليون طن، بعد وقف زراعته في المساحات التي تزيد على 100 هكتار.

ونقلت صحيفة (الاقتصادية) عن مدير عام مشروع إيقاف زراعة الأعلاف في الوزارة محمد العبد اللطيف، قوله إن حجم استهلاك المملكة من الأعلاف يصل في حدود عشرة ملايين طن سنويا، وهو ما يعادل حجم الإنتاج المحلي قبل تطبيق قرار إيقاف زراعته.

‎وحول الدول التي يمكن الاستثمار فيها لزراعة واستيراد الأعلاف، أوضح العبد اللطيف، أن هناك عدة دول كالسودان التي تمتاز بقربها من المملكة، وأمريكا والأرجنتين، وغيرها من الدول التي تمتاز بزراعة الأعلاف الخضراء مثل جنوب إفريقيا وإسبانيا.

وبدأت السعودية الأحد الماضي في تنفيذ قرار مجلس الوزراء بخصوص التوقف عن زراعة الأعلاف للمحافظة على المياه الجوفية في المملكة.

وقال وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي، إن زهاء 8 مليارات متر مكعب من المياه الجوفية سيتم توفيرها سنويا في المرحلة الأولى بعد قرار الإيقاف.

ويهدف قرار مجلس الوزراء إلى المحافظة على المياه الجوفية غير المتجددة في مناطق الرف الرسوبي التي تشمل مناطق الرياض، والشرقية، والقصيم (وسط)، وحائل، والجوف، وتبوك (شمال).

وكانت السعودية بدأت في السنوات الأخيرة في خفض زراعة المحاصيل تدريجيا بسبب استهلاكها الشديد للمياه الذي يستنزف مواردها المائية الشحيحة.
/////////////////////////////////////////////

عمان/ نظمت لجنة الفروع التابعة للشعبة الكيماوية في نقابة المهندسين الأردنيين، أمس الخميس، في محافظة عجلون الأردنية، جلسة حوارية، خصصت لمناقشة الآثار السلبية لمخلفات معاصر الزيتون وأثرها على الصحة والبيئة.

وأكد عضو مجلس النقابة ورئيس مجلس الشعبة الكيماوية، محمد المحاميد، حرص الشعبة على المساهمة في حماية مصادر البيئة من التلوث من خلال تقديم التوصيات لأصحاب القرار من الناحيتين الفنية والمهنية وخاصة في ظل شح المصادر الطبيعية في المملكة مثل المياه، حيث يعتبر الأردن من أفقر الدول في مصادرها المائية.

وأضاف أن الندوة جاءت بالتنسيق بين مجلس النقابة في عجلون ولجنة الفروع التابعة للشعبة ضمن نشاطات النقابة ودورها الوطني في التعامل مع القطاعات الصناعية والبيئية والإنشائية.

من جانبه، أشار مدير البيئة لمحافظتي جرش وعجلون، رائد أبو الحسن، إلى مخلفات زيت الزيتون وآلية تصريفها والتعامل معها وتعليمات تحزينها وكيفية استعمالها بطريقة مجدية.

من جهتها، أكدت رئيسة لجنة المياه والبيئة في النقابة، مها الحلالشة، أن اللجنة أجرت دراسة تم من خلالها تنفيذ عدة سيناريوهات للتخلص من مخلفات معاصر الزيتون وكانت نتيجتها أن أفضل طريقة لذلك هي مكب “الأكيدر” للنفايات المشغل من وزارة البيئة لاستقبال المخلفات.
وتحدث الأكاديمي في جامعة البلقاء التطبيقية، زكريا القضاة، بدوره، عن معالجة المياه العادمة الناتجة عن معاصر الزيتون لتتطابق مع المواصفة الأردنية، بتكلفة منخفضة بالاعتماد عل مصادر الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية.

/////////////////////////////////////////////

الكويت/ أعلنت شركة البترول الوطنية الكويتية، مؤخرا، أن نسبة الإنجاز الكلي في مشروع الوقود البيئي بالكويت بلغت 96.9 بالمائة في نهاية أكتوبر الماضي.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة محمد المطيري، في تصريح صحفي، إن المشروع يعتبر من أضخم المشاريع البيئية على مستوى العالم بميزانية تقدر ب 15.2 مليار دولار.

وأضاف أن هذا المشروع يتكون من جزأين مهمين، أولهما يتمثل في تحديث وتطوير الوحدات القائمة بمصفاة الأحمدي وميناء عبد الله ومرافق مصفاة الشعبية، فيما الجزء الثاني يختص ببناء وحدات جديدة.

وأفاد المطيري بأنه يجري حاليا بناء 22 وحدة جديدة في مصفاة ميناء عبد الله، من أهمها وحدة تقطير النفط الخام الجديدة، بطاقة تقدر بـ 264 ألف برميل يوميا، وذلك في احترام تام للمنظومة البيئية.

وأشار إلى أن عدد المشاريع الجاري إعدادها في مصفاة الأحمدي يبلغ 17 وحدة، من أهمها وحدة إنتاج الفحم الجديدة بطاقه تقدر بـ37 ألف برميل يوميا.

وذكر المطيري أن ما تم صرفه من إجمالي المشروع بلغ 3.886 مليار دينار (12.8 مليار دولار)، منها 890 مليون دينار (3 مليارات دولار) صرفت بالكويت، حيث تم بناء أكبر وحدة عمل مركزية للمشروع بالشرق الأوسط، الأمر الذي يبين حجم هذا المشروع البيئي.

اقرأ أيضا