أخباروزير البيئة المصري، يعلن عن خطة الوزارة لإزالة 50 مطرحا عموميا على مستوى محافظات مصر “بشكل عاجل”

أخبار

20 أبريل

وزير البيئة المصري، يعلن عن خطة الوزارة لإزالة 50 مطرحا عموميا على مستوى محافظات مصر “بشكل عاجل”

  القاهرة – أعلن وزير البيئة المصري، خالد فهمي، عن خطة الوزارة لإزالة 50 مطرحا عموميا على مستوى محافظات مصر “بشكل عاجل”.

ونقلت صحف مصرية، عن الوزير، قوله، إن هذه المطارح تمثل “خطرا” على صحة المواطنين بسبب التلوث الصادر عنها وتأثيرها على المياه الجوفية، فضلا عن استفادة الوزارة من استغلال الأراضي التي توجد بها المطارح، في إنشاء محطات ومصانع تدوير النفايات، وذلك ضمن المنظومة الجديدة للنظافة.

“””””””””””””””””””””””””””””””

—  أكد وزير التنمية المحلية المصري، أبو بكر الجندي، أهمية دور أجهزة الدولة ممثلة في المحليات ،للقضاء على المشاكل البيئية وذلك في إطار جهود وزارتي البيئة والتنمية المحلية، الرامية إلى القضاء على المقالب العشوائية للقمامة في المحافظات.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن الوزير قوله، في تصريح صحفي خلال زيارة تفقدية لمدفن صحي للقمامة بمدينة السادات (محافظة المنوفية)، إن الغرض من تطوير المدفن الصحي والمقلب وتحويله إلى محطة فرز هو  تجنب أية سلبيات تنتج عنه بعد أن بلغت كمية التراكمات الناتجة عنه حوالي 300 ألف طن على مساحة 4 هكتارات.

وأشار إلى أنه نتيجة لهذه المشكلة المزمنة التي تعاني منها المدينة، تم التأكيد على التسريع بإنهاء الدراسات البيئية والاقتصادية والمالية لإنشاء محطة للفرز وتدوير المخلفات.

“””””””””””””””””””””””””””””””

الرياض/ تعتزم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إطلاق برامج تدريبية في تخصص الطاقة المتجددة العام القادم في 5 كليات تقنية في كل من الرياض وحائل والمدينة المنورة والجوف وتبوك.

وأبرز محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أحمد الفهيد عددا من القرارات والمبادرات الرامية إلى استثمار الموارد الطبيعية وخاصة في مجال الطاقة المتجددة، وذلك لتحقيق الأهداف المتضمنة في رؤية 2030 والرامية إلى زيادة الناتج المحلي والتنوع في مصادر الدخل.

وقال الفهيد إن المؤسسة حرصت على مواكبة هذه المبادرات من خلال توفير فرص تدريبية للمواطنين لتأهيلهم في هذا المجال، كثمرة تعاون بين المؤسسة ووزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية ومدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة.

وأشار إلى أن توجه الدولة نحو الطاقة المتجددة يأتي في ظل الحاجة المتزايدة عبر العالم إلى تنويع مصادر الطاقة وتتمتع المملكة بإمكانات طبيعية تتيح لها الاستفادة من الفرص الهائلة في قطاع الطاقة المتجددة.

“””””””””””””””””””””””””””””””

الشارقة / كشفت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة أمس الخميس عن تفاصيل النسخة ال 19 من (مهرجان صير بو نعير) التي تقام خلال الفترة من 10 إلى 11 مايو المقبل تحت شعار “البحر حياتنا” في محمية صير بو نعير، وتتضمن العديد من النشاطات والفعاليات والبرامج المتعلقة بالتوعية والمعرفة والترفيه لفائدة شرائح المجتمع .

ويتضمن برنامج المهرجان افتتاح مركز الأبحاث للعلوم البحرية، وتنظيم معرض مصاحب يشمل عرض الحرفيين لمهارات تراثية بحرية مثل فلق المحار ، وصناعة الحبال، بالإضافة إلى عروض تراثية للفرق الشعبية، ومسابقات تراثية بالتعاون مع مجموعة الإمارات للبيئة البحرية وشرطة الشارقة ، علاوة على تكريم الجهات المشاركة في تنظيم المهرجان والمشاركين في المسابقات.

وقال الشيخ سلطان بن احمد القاسمي رئيس اللجنة العليا للمهرجان، خلال ندوة صحفية، إن البيئة في الثقافة الشارقية تشكل أولوية، ولجزيرة صير بونعير مكانتها وخصوصيتها التاريخية والاقتصادية في الذاكرة البحرية الإماراتية، مبرزا ان هذا المهرجان يعكس حرص الإمارة ومرتكزاتها في حماية الطبيعة وتعزيز الوعي البيئي نحو تحقيق التنمية المستدامة، ويكمل برامجها الرامية إلى الحفاظ على “المكتنزات البيئية”.

“””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة / أفادت بيانات لوزارة الطاقة والصناعة القطرية بان البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة (ترشيد) حقق، منذ إطلاقه عام 2012 وحتى عام 2017، توفيرا بحوالي 265 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي أي ما يقارب قيمة 5 مليارات ريال (دولار أمريكي يساوي 3.6398 ريال).

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزير الطاقة والصناعة، محمد بن صالح السادة، قوله، خلال الاحتفالية السنوية السادسة للبرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة، إن البرنامج يعزز من التزام قطر الدولي بالتصدي لظاهرة التغير المناخي، عن طريق تقليل الانبعاثات الضارة بمعدل 1.5 مليون طن سنويا.

ولفت الى أنه تم، في إطار هذا الالتزام، إصدار قوانين خاصة باستهلاك الكهرباء والمياه، واعتماد مقاييس لكفاءة استهلاك الطاقة خلال استخدام الأجهزة الكهربائية، خاصة أجهزة التكييف، وكفاءة التوصيلات المائية، وكذا تشجيع تبني التقنيات المساعدة على تخفيض معدلات الاستهلاك، والتوجيه باستخدام مصادر الطاقة النظيفة، المساعدة على خفض الانبعاثات الكربونية الضارة.

وجدد تأكيد هدف انتاج طاقة كهربائية تتراوح ما بين 500 إلى 700 ميغاوات في الساعة من أنواع الطاقة المتجددة مع حلول عام 2022 .

“””””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ أكد المؤتمر العالمي السادس للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المناطق الصحراوية الذي نظمته الجامعة الأردنية مؤخرا، على ضرورة تطوير آليات لتخزين الطاقة الناتجة عن الطاقة المتجددة من خلال إيجاد وسائل تخزين حديثة ورخيصة الثمن.

وأوصى المشاركون في المؤتمر بضرورة البحث عن وسائل جديدة لتنظيف الخلايا الشمسية من الغبار العالق بها لديمومة عملها بالكفاءة المطلوبة لإنتاج الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة الشمسية، سيما في المناطق الصحراوية.

وركزت توصيات المؤتمر على أهمية تهيئة الشبكة الكهربائية وتوسعتها لاستيعاب المزيد من مشاريع الطاقة المتجددة، وربطها مع دول الجوار ليتم استغلال الطاقة المتولدة الفائضة عن الحاجة.
ودعا المشاركون الإدارات الجامعية إدخال مادة دراسية تركز على “البيئة والتغير المناخي” كأحد المتطلبات الاختيارية لطلبة الجامعة لتعريفهم بأهمية الحفاظ على البيئة والحد من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون وظاهرة الانحباس الحراري، وتشجيع طلبة الدراسات العليا على القيام بتجارب عملية بما يتعلق بمشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

“””””””””””””””””””””””””””””””

الكويت/ أعلنت الهيئة العامة للبيئة الكويتية أنها رصدت، أول أمس الأربعاء، نفوقا لما يعرف بأسماك (الجم) في المنطقة الوسطى لجون الكويت.

وأوضحت الهيئة، في بيان صحفي، أن المسح الذي قامت به إدارة رصد السواحل والتصحر بالشواطئ البحرية أسفر عن ملاحظة نفوق هذا النوع من الأسماك، داعية رواد هذه الشواطئ إلى عدم الاقتراب أو المساس بالأسماك النافقة لما لها من تأثير سلبي على صحة الانسان.

وأضافت أن إدارة رصد السواحل والتصحر التابعة لها تقوم بمتابعة الحالة البيئية للشواطئ البحرية بشكل مستمر ودوري من أجل مراقبة جميع المتغيرات التي قد تؤثر على جودة وسلامة البيئة البحرية، مبينة أن إدارتها المعنية رصدت في الأيام القليلة الماضية العديد من المواقع البحرية تشهد تغيرات فيزيائية وحيوية يمكن أن ينتج عنها تكاثر الطحالب وقناديل البحر، التي من المحتمل أن تكون هي السبب في نفوق مايعرف بأسماك (الجم).

“””””””””””””””””””””””””””””””

بيروت/ نظمت جمعية (أندية ليونيز الدولية المنطقة 351) بالتعاون مع نقابة المهندسين ببيروت ورشة عمل بعنوان “البناء الأخضر”.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة، إيلي ناصيف، أن الهدف من الورشة هو التوعية ليس بمفهومها الضيق، بل بأهمية نشر ثقافة التوعية ووضع المعطيات التقنية في متناول الجميع بما فيهم أصحاب الاختصاص في البناء.

وأضاف أن الجمعية دأبت على الدعم المتواصل للبيئة عبر إحداث لجان متعددة للمساهمة في نشر التوعية وإيجاد حلول، مبرزا، في هذا الصدد، أهمية تشكيل لجان التوعية البيئية؛ كلجنة محاربة التصحر ولجنة مكافحة الحرائق ولجنة دعم التشجير.

اقرأ أيضا