أخباروزير الصيد البحري والمحيطات الكندي يعلن أن حكومات مجموعة السبع اتفقت على معالجة التلوث البحري…

أخبار

21 سبتمبر

وزير الصيد البحري والمحيطات الكندي يعلن أن حكومات مجموعة السبع اتفقت على معالجة التلوث البحري الناجم عن معدات الصيد

واشنطن – في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الجمعة 21 شتنبر 2018:

* كندا:

– أعلن وزير الصيد البحري والمحيطات الكندي، جوناثان ويلكنسون، الخميس، ان حكومات مجموعة السبع اتفقت على معالجة التلوث البحري الناجم عن معدات الصيد التي فقدتها أو تخلت عنها سفن الصيد.

وقال ويلكنسون، الذي يشارك في اجتماع لمجموعة السبع في هاليفاكس حول البيئة والمحيطات والطاقة، إن هذه النفايات تمثل 70 بالمائة من النفايات البلاستيكية التي تطفو على سطح البحر.

واشار إلى أن هناك توافقا بين دول مجموعة السبع على أن الأمر يتعلق بقضية بالغة الأهمية، لا يتم الحديث عنها كثيرا مثلما يتم عن المشاكل الأخرى الناجمة عن المواد البلاستيكية، مؤكدا عزم دول المجوعة على معالجة الموضوع.

وتشير معطيات المنظمات البيئية إلى أن نحو 640 ألف طن من الشباك وغيرها من معدات الصيد يتم إلقاؤها بالمحيطات سنويا، ما يتسبب في نفوق الآلاف من الحيوانات والأنواع البحرية.

وتناول الوزراء المشاركون في هذا الاجتماع، المتواصل حتى اليوم الجمعة، قضية الصيد غير القانوني، الذي يؤثر، بحسب ويلكنسون، على 30 بالمائة من صناعة الصيد العالمية.

==================================

* بنما:

– تحتضن العاصمة بنما، في العاشر من أكتوبر المقبل، الندوة الدولية الثالثة عشرة للبيئة، والتي ينظمها اتحاد الصناعيين في بنما، بشراكة مع وزارة البيئة والمجلس الوطني للمقاولة الخاصة تحت شعار “نحو نموذج للإنتاج والاستهلاك المستدام: الاقتصاد الدائري”.

وستنصب نقاشات هذا اللقاء الدولي، الذي ينتظر أن يعرف حضور خبراء وفاعلين محليين وأجانب، على أهمية ضمان الانتقال من الاقتصاد الخطي إلى اقتصاد دائري يقوم على الحد من هدر الموارد وزيادة الكفاءة في جميع مراحل إنتاج السلع الأساسية، ويساهم في مواجهة آثار التغير المناخي وفي تعزيز القدرة التنافسية الصناعية.

كما سيبحث المشاركون سبل تعزيز نجاعة استخدام الموارد وإعادة تدوير النفايات في الحفاظ على البيئة، وتكريس المقاولات للممارسات البيئية المستدامة، التي من شأنها أيضا تعزيز تنافسيتها.

وتشير معطيات اتحاد الصناعيين في بنما إلى أن القطاع الصناعي البنمي قام باستثمارات مهمة في المجال البيئي خلال العشر سنوات الماضية فاقت 250 مليون دولار.

وسيتم خلال هذا اللقاء الدولي منح جوائز “السعفة الذهبية” لسنة 2018 للمقاولات التي كرست الممارسات البيئية المستدامة، وذلك خلال حفل ينتظر أن تحضره شخصيات حكومية محلية وكذا عدد من رجال الأعمال وممثلي عدد من المنظمات الدولية المعنية بالبيئة والتنمية المستدامة.

==================================

* المكسيك:

– ذكرت وزارة البيئة والموارد الطبيعية أن حكومة المكسيك، التي كانت من بين أوائل الدول التي صادقت على اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التنوع البيولوجي للحفاظ والاستخدام المستدام للتنوع البيولوجي، ضاعفت ثلاث مرات حجم المناطق المحمية في البلاد.

وأشارت الوزارة إلى أن المكسيك تتوفر على 182 منطقة طبيعية محمية تغطي مساحة إجمالية بنحو 91 مليون هكتار، بينها 70 مليون هكتار من المناطق البحرية و21 مليون هكتار من المناطق البرية.

وتضم المكسيك أكبر عدد من المحميات والحدائق الطبيعية والمناطق المحمية، تشرف على إدارتها اللجنة الوطنية للمناطق الطبيعية المحمية.

كما تتميز بوجود أنظمة بيئية لم تطلها يد البشر، تتطلب الحماية أو الاستعادة. ويتم إحداث هذه المناطق الطبيعية المحمية، البرية أو المائية، بموجب مرسوم رئاسي وتحت حماية القانون الفدرالي.

وأشارت الوزارة إلى أنه، فضلا عن 26.5 مليون هكتار من المناطق الطبيعية المحمية المسجلة سنة 2013، تمت تهيئة 65 مليون هكتار في إطار تحقيق أهداف البرنامج القطاعي للبيئة والموارد الطبيعية.

اقرأ أيضا