أخباروكالة الطاقة الدولية تخفض توقعات نمو طلب النفط العالمي خلال 2021

أخبار

19 يناير

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعات نمو طلب النفط العالمي خلال 2021

جنيف – أعلنت وكالة الطاقة الدولية، اليوم الثلاثاء، خفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط الخام خلال سنة 2021، بسبب تزايد إصابات فيروس كورونا وعودة تطبيق قيود الإغلاق.

وتوقعت الوكالة، في تقريرها الشهري، أن يسجل نمو الطلب على النفط الخام 5.5 ملايين برميل يوميا خلال العام الحالي، أي بأقل من 300 ألف برميل عن التوقعات السابقة.

وأشارت إلى أن الطلب العالمي على النفط سيرتفع إلى 96.6 مليون برميل يوميا خلال 2021، بعد أن سجل انكماشا قياسا بمقدار 8.8 ملايين برميل خلال العام 2020، مرجحة تباطؤ نمو الطلب العالمي على الخام هامشيا خلال الربع الأول من العام الجاري، في أعقاب خطط حكومية أكثر صرامة لفرض القيود على السفر.

وذكرت الوكالة بأنها خفضت توقعاتها لنمو الطلب بالربع الأول من العام الحالي بمقدار 600 ألف برميل إلى 94.1 مليون برميل يوميا، مسجلة أن أسواق النفط العالمية افتتحت العام الجديد مع ارتفاع الأسعار بوتيرة متسارعة، ليرتفع خام برنت إلى 57 دولارا للبرميل، وخام غرب تكساس الوسيط إلى 53 دولارا للبرميل.

ولفت التقرير إلى أن بدء تطعيمات اللقاح تضع أساسيات لمسار أقوى للعام الجاري، من حيث كل من العرض والطلب على الخام واستئناف مستويات النمو بعد انهياره بالعام السابق، مشيرا إلى أن الأمر سيستغرق مزيدا من الوقت حتى يتعافى الطلب على النفط بالكامل، حيث تؤثر عمليات الإغلاق المتجددة في عدد من البلدان على مبيعات الوقود.

 

اقرأ أيضا