أخبارواشنطن: من شأن إغلاق خدمات الحكومة الفيدرالية الأمريكية أن يؤثر على قطاع البحث العلمي والبيئة

أخبار

22 يناير

واشنطن: من شأن إغلاق خدمات الحكومة الفيدرالية الأمريكية أن يؤثر على قطاع البحث العلمي والبيئة

واشنطن –  الولايات المتحدة الأمريكية: من شأن إغلاق خدمات الحكومة الفيدرالية الأمريكية، بعد فشل المفاوضات حول مشروع للتمويل المؤقت بالكونغرس، أن يؤثر على قطاع البحث العلمي والبيئة، وتحديدا على موظفي الوكالات الفدرالية الأمريكية العاملين في القطاع.

وقد يدفع الإغلاق إلى إخضاع هؤلاء الموظفون لإجازات غير مدفوعة الأجر أو لفقدان أجورهم بسبب التخفيضات الإجبارية في ساعات وأيام العمل بسبب عدم توفر الموارد المالية.

وتشير التقارير الإعلامية المحلية إلى أن أزيد من 94 في المائة من موظفي وكالة حماية البيئة الأمريكية قد يخضوا لإجازات غير مدفوعة الأجر، على إثر إجراءات طارئة أعدتها الوكالة في دجنبر الماضي.

وأعلن رئيس الوكالة، سكوت برويت، مع ذلك، أن وكالة حماية البيئة لديها ما يكفي من الموارد من أجل مواصلة العمل بشكل طبيعي لمدة أسبوع قبل الاضطرار إلى اللجوء إلى هذه التدابير.

و في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الاثنين 22 يناير 2018:

* بنما:

– صادق الرئيس البنمي خوان كارلوس فاريلا، الجمعة الماضي، على مشروع قانون يتعلق بحظر استخدام وبيع الأكياس البلاستيكية، لاسيما تلك المصنوعة من مادة البولي إيثيلين أو المواد البلاستيكية التقليدية غير القابلة للتحلل، في مختلف المحلات التجارية والصيدليات.

وكان الرئيس فاريلا، قدم اعتراضه على نسخة سابقة من المشروع إثر اعتماده من قبل البرلمان، ودعا إلى تعديل بعض مواده وطرحه للنقاش مجددا، وهو ما تم حيث صادق عليه البرلمان مؤخرا.

ويتعين على المحلات التجارية والصيدليات وبائعي التجزئة استبدال مخزونهم من الأكياس البلاستيكية التقليدية غير القابلة للتحلل بأخرى صديقة للبيئة قابلة للتحلل عند تعرضها للهواء الطلق أو لأشعة الشمس أو الماء، وذلك داخل أجل أقصاه سنة ونصف.

ويتم سنويا إلقاء حوالي 8 ملايين طن من المواد البلاستيكية في البحار، حسب تقديرات الأمم المتحدة، التي تشير إلى أنه، في حال استمرت الأمور على هذا النحو، فإن كمية هذه المواد البلاستيكية ستفوق كمية الأسماك في المحيطات بحلول سنة 2050.

==================================

* كندا:

– تقوم وزيرة البيئة والتغير المناخي، كاثرين ماكينا، بزيارة الى كل من مكسيكو سيتي وهيوستن وميامى خلال الفترة من 22 الى 24 يناير الجاري للاجتماع مع كبار المسؤولين الحكوميين ومع عدد من خبراء البيئة ورجال الأعمال لبحث تعزيز المبادلات التجارية والوظائف والحلول المناخية، والتكنولوجيا النظيفة.

ففى مكسيكو ستجتمع ماكينا مع وزير البيئة والموارد الطبيعية، رافاييل باتشيانو ألامان، لبحث المفاوضات الجارية حول تعديل اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، لاسيما الشق المتعلق بالبيئة، وكذا آفاق التعاون بين كندا والمكسيك في مجال مكافحة التغير المناخي وحماية المحيطات.

وفي هيوستن وميامي، ستجتمع الوزيرة الكندية مع كبار المسؤولين الحكوميين ومثلي شركات التكنولوجيا النظيفة للتأكيد على أهمية اتفاقية “نافتا” باعتبارها محركا للنمو والازدهار النظيفين.

==================================

* المكسيك:

– اكتشفت مجموعة من العلماء والباحثين في ولاية كينتانا رو المكسيكية، مؤخرا، أكبر كهف مغمور تحت الماء في العالم.

وتمكن فريق من الغواصين المتخصصين من اكتشاف ممر يربط شبكة كهوف مع بعضها البعض في شبه جزيرة يوكاتان بشرق المكسيك، ما يجلعه أطول كهف مغمور تحت الماء في العالم، يبلغ طوله حوالي 347 كلم.

واستطاع الفريق اكتشاف هذا الكهف بعد عشرة أشهر من البحث، حيث ساعد تتبع ممرات المغاور الخبراء على الوصول إلى الكهف. وتشير المعطيات إلى أن أكبر كهف مغمور عثر عليه في تلك المنطقة سابقا كان يمتد على طول 270 كلم.

ونقلت تقارير إعلامية محلية عن الباحث روبرت شميتنر قوله إن الأبحاث في ارتباط هذه الممرات مع النظم الرئيسية الأخرى في شبه جزيرة يوكاتان قد انطلقت، مرجحا ارتباط الكهف مع بعض هذه النظم على الأقل.

وأشار شميتنز إلى وجود ما لا يقل عن 358 من الكهوف في الشمال الشرقي لولاية كينتانا رو، يصل مجموع طولها حوالي ألف و400 كلم.

اقرأ أيضا