أخباروزارة البيئة المصرية تعلن التخلص بشكل آمن من نحو 470 طنا من المبيدات عالية الخطورة

أخبار

19 فبراير

وزارة البيئة المصرية تعلن التخلص بشكل آمن من نحو 470 طنا من المبيدات عالية الخطورة

القاهرة – أعلنت وزارة البيئة المصرية، التخلص بشكل آمن من نحو 470 طنا من المبيدات عالية الخطورة والمهجورة كانت مخزنة بأحد المخازن في منطقة الجيزة وسط القاهرة.

وقالت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، أمس خلال احتفالية نظمت بالمناسبة، إن الوزارة اهتمت بشكل مواز بالتخلص من هذه المبيدات عالية الخطورة ، وتأمين تخزينها لحين التخلص منها بما يضمن سلامة المواطنين في المنطقة.

من جهته، أكد مدير مشروع الإدارة المستدامة للملوثات العضوية الثابتة، بوزارة البيئة، أحمد عبد الحميد ، خلال استعراضه لمراحل التخلص من هذه المبيدات، أنه تم التخلص الآمن من 471 طنا من المبيدات عالية الخطورة، مشيرا إلى أن كل المخلفات والمبيدات الناتجة عن تنفيذ هذه العملية تم نقلها ليتم حرقها خارج مصر في أفران خاصة في كل من السويد وفرنسا، حيث تملكان أفضل التكنولوجيات لحرق مثل هذه المواد.

وأبرز أنه تم إجراء عملية مناقصة دولية لاختيار مستشار دولي لحصر وتصنيف المبيدات، كما تم إجراء تدريب فعلي لفريق وزارة الزراعة، وتحليل عينات، وكذا إجراء دراسة تقييم الأثر البيئي، ودراسة الخصائص البيئية للمنطقة المحيطة والمخاطر المترتبة على وجود تلك المبيدات، ثم تبع ذلك أعمال إعادة التعبئة والشحن خارج مصر، طبقا لاتفاقية “بازل”، وتطهير المخزن.

اقرأ أيضا