أخبارسطح طبقة الجليد في القارة القطبية الجنوبية “أنتاركتكا” شهد ذوبانا كبيرا

أخبار

01 ديسمبر

سطح طبقة الجليد في القارة القطبية الجنوبية “أنتاركتكا” شهد ذوبانا كبيرا

بكين – قالت وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية في تقرير أصدرته مؤخرا، إن سطح طبقة الجليد في القارة القطبية الجنوبية “أنتاركتكا” شهد ذوبانا كبيرا خلال الفترة ما بين عامي 1999-2019.

وأشارت الوزارة في التقرير السنوي للعام 2020 للمراقبة بالاستشعار عن بعد حول البيئة الإيكولوجية العالمية، أشارت إلى أن أكثر من 2.63 مليون كيلومتر مربع من سطح الطبقة الجليدية في “أنتاركتكا”، أي ما يُعادل خُمس المساحة الكلية، شهد ذوبانا ملحوظا بين عامي 1999 و2019.

وأضاف التقرير أن ذوبان الجليد كان موزعا بشكل أكبر على حافة الطبقة الجليدية في “أنتاركتكا” وشبه جزيرة “أنتاركتكا”، مع اتجاه متزايد للذوبان، بينما شهدت منطقة شبه جزيرة “أنتاركتكا” أسوأ ذوبان للجليد.

وتوقع التقرير استمرار ظروف الذوبان على سطح الطبقة الجليدية في “أنتاركتكا” في الازدياد، خاصة في غربي “أنتاركتكا” وشبه جزيرة “أنتاركتكا”، ما سيؤثر بشكل ملحوظ على ارتفاع مستوى سطح البحر.

وأطلق تقرير العام الجاري موضوعا جديدا حول التغييرات في الغطاء الجليدي في “أنتاركتكا”.

وفي هذا السياق، قال وانغ تشي آن، مدير المركز الوطني الصيني للاستشعار عن بعد، إن هذا الموضوع يحلل التغيرات المكانية والزمانية لذوبان سطح الطبقة الجليدية في أنتاركتكا، وتفكك الجرف الجليدي، وتوزيع موائل البطاريق وعلاقاتها.

اقرأ أيضا