جهاتأكادير.. انطلاق الأيام التحسيسية لفائدة التعاونيات العاملة في مجال تثمين الأركان

جهات

20 نوفمبر

أكادير.. انطلاق الأيام التحسيسية لفائدة التعاونيات العاملة في مجال تثمين الأركان

أكادير – انطلقت، أمس الثلاثاء بأكادير، الأيام التحسيسية والإخبارية لفائدة التعاونيات العاملة في مجال تثمين الأركان, والتي ستتواصل على مدى 12 يوما, والموجهة لفائدة 720 مستفيدا ، يمثلون أزيد من 218 تعاونية فلاحية من مختلف عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة.

وأوضح المنظمون أن هذه الحملة، التي تنظمها المديرية الجهوية لسوس ماسة ، التابعة للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ،والفيدرالية البيمهنية لسلسلة الأركان ، بشراكة مع عدد من الفاعلين المحليين بالجهة،تأتي في سياق الأهمية التي يوليها مخطط المغرب الأخضر لسلسلة انتاج الأركان التي أصبحت تكتسي أهمية اقتصادية واجتماعية في المناطق المتواجدة داخل المحيط الحيوي للأركان ، الذي يمتد عبر المجال الترابي لجهة سوس ماسة ، وجهة كلميم واد نون جنوبا، إلى حدود جهة مراكش أسفي شمالا.

وأضاف المصدر أن هذه الأيام التحسيسية تأتي أيضا في إطار الدينامية الاقتصادية التي خلقتها هذه السلسلة الإنتاجية, من خلال تثمين الأركان ، وتطوير أساليب الانتاج ، والتي تساهم في انخراط شريحة اجتماعية مهمة من النساء القرويات في المناطق التي تتواجد بها أشجار الأركان.

وتروم هذه التظاهرة تمكين مسيري التعاونيات من الأساليب الجيدة في الإنتاج ومختلف المعايير التي يتعين اتباعها من أجل ضمان جودة المنتوجات ، خاصة على مستوى معايير الصحة والسلامة.كما ستكون هذه الأيام التحسيسية فرصة لأعضاء التعاونيات العاملة في مجال الأركان للاطلاع على المستجدات المرتبطة بالجانب الضرائبي.

وسيتم خلال هذه الأيام التحسيسية إطلاع التعاونيات على الإجراءات الجديدة الخاصة بتسويق منتوجات الأركان، وكذا مختلف الإجراءات المتعلقة بمجال التسويق، خاصة في الأسواق الخارجية، فضلا عن تمكين هذه التعاونيات من تأطير في مجال التشغيل الذاتي في المجال التعاوني.

وستتناول هذه الأيام التحسيسية عددا من المحاور المهمة والمتمثلة أساسا في إخبار التعاونيات الفلاحية بمستجدات القانون رقم 12-112 المتعلق بالتعاونيات.

اقرأ أيضا