جهاتإقليم كلميم .. توزيع أزيد من 24 ألف قنطار من الشعير المدعم لمربي الماشية

جهات

27 مارس

إقليم كلميم .. توزيع أزيد من 24 ألف قنطار من الشعير المدعم لمربي الماشية

كلميم  – تعتزم المديرية الجهوية للفلاحة بجهة كلميم واد نون، بتنسيق مع غرفة الفلاحة للجهة والمديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية، توزيع أزيد من 24 ألف قنطار من الشعير المدعم لفائدة مربي الماشية في المناطق المتضررة من قلة التساقطات المطرية بإقليم كلميم ، وذلك في إطار التدابير التي أعلنت عنها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وأكد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة كلميم واد نون السيد امبارك النفاوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه سيشرع ابتداء من يوم غد السبت 27 مارس في توزيع 24 ألف و 300 قنطار من الشعير المدعم لفائدة مربي الماشية بإقليم كلميم للأشهر الثلاثة القادمة (أبريل- ماي- يونيو).

وأوضح أن هذا الدعم يتوزع كالآتي: كلميم ( 110 طن) بويزكارن ( 70 طن)  تغجيجت ( 250 طن) إفران الأطلس (70 طن)  أداي ( 60 طن) أمتضي (70 طن) تيمولاي ( 70 طن) أيت بوفلن (70 طن) أسرير ( 200 طن) فاصك ( 190 طن) أفركت ( 120 طن) الشاطئ الأبيض (200 طن) راس أومليل ( 200 طن) القصابي ( 200 طن) أباينو ( 60 طن) تركا وساي ( 70 طن) تيليوين ( 70 طن) والبيار ( 120 طن).

وأضاف أن هذه العملية تهدف توفير الشعير لمربي الماشية بسعر محدد في 200 درهم للقنطار ( 2 دراهم للكيلوغرام) ، لإنقاذ قطعان الماشية والحيلولة دون تأثرها بالإنعكاسات السلبية لضعف الغطاء النباتي وتدهور المراعي بسبب الجفاف.

وفي ذات السياق، أكد  السيد النفاوي أنه سيتم توزيع 4000 قنطار من الشمندر مخصصة للأبقار الحلوب بإقليم كلميم. كما تم تخصيص خمس (5 ) شاحنات لتزويد الكسابة بالمياه لتوريد ماشيتهم.

وذكر رئيس الغرفة الفلاحية في ذات السياق بانعقاد اجتماع للجنة الاقليمية لتوزيع الاعلاف، أمس الخميس، برئاسة الكاتب العام لولاية لجهة كلميم واد نون.

يذكر أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أعلنت، عن توزيع 2.5 مليون قنطار من الشعير المدعم لصالح مربي الماشية في المناطق المتضررة من قلة التساقطات المطرية.

وأوضحت الوزارة أن هذا الإجراء يندرج في إطار برنامج خاص لدعم علف الماشية وضعته الوزارة للتخفيف من آثار هذا النقص في التساقطات المطرية التي عرفها الموسم الفلاحي الحالي (2019 – 2020) في عدة جهات من المملكة على القطيع، وخاصة لدى ساكنة المناطق الأكثر تضررا.

 

 

اقرأ أيضا