جهاتمشروع تقوية تزويد مدينة جرسيف بالماء الشروب يكتسي أهمية كبيرة

جهات

03 يوليو

مشروع تقوية تزويد مدينة جرسيف بالماء الشروب يكتسي أهمية كبيرة

جرسيف – أكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، السيد عبد الرحيم الحافظي، أن المشروع الجديد لتقوية تزويد مدينة جرسيف بالماء الشروب الذي تم الشروع في استغلاله اليوم الجمعة يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للمدينة وسكانها.

وأوضح السيد الحافظي، في تصريح على هامش حفل الشروع في استغلال المشروع الذي جرى بحضور على الخصوص عامل إقليم جرسيف حسن بلماحي، أن هذا المشروع الذي يندرج في إطار تنفيذ التعليمات الملكية السامية سيمكن من القضاء على العجز في إنتاج الماء الصالح للشرب الذي بلغ 35 في المائة وتلبية حاجيات المدينة من الماء الشروب.

وأشار إلى أن هذا المشروع الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 95 مليون درهم، ويهم إنجاز وتجهيز أربعة أثقاب جديدة، سيوفر لمدينة جرسيف صبيبا إضافيا يقدر ب 80 لتر في الثانية.

وتابع السيد الحافظي أن “مدينة جرسيف تستفيد حاليا من صبيب إجمالي يناهز 170 لتر في الثانية، في حين لا تتجاوز الحاجيات أو الطلب على الماء الصالح للشرب 150 لتر في الثانية”، مسجلا أنه بفضل الجهود المبذولة بتنسيق مع عامل الإقليم والسلطات المحلية تمكن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من إنجاز هذا المشروع الهام في أجل لا يتجاوز خمسة أشهر وفي أحسن الظروف.

وأشار السيد الحافظي، من جهة أخرى، إلى أن هذا المشروع يوفر للمدينة كميات مهمة من الماء الشروب في انتظار الانتهاء سنة 2022 من إنجاز المشروع المهيكل الآخر الذي سيمكن من تغطية حاجيات ساكنة المدينة من الماء الشروب على المديين المتوسط والبعيد، وذلك انطلاقا من سد تاركا او مادي.

وحسب بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب فإن هذا المشروع سيمكن من تلبية الحاجيات من الماء الشروب، على المدى القريب، خاصة مع حلول موسم الصيف، لساكنة تقدر ب 143 ألف و200 نسمة.

وبخصوص مكونات هذا المشروع، أبرز المكتب أنه يهم إنجاز وتجهيز أربعة أثقاب جديدة بصبيب إجمالي يقدر ب 80 لتر في الثانية، ووضع قنوات على طول حوالي 10 كلم وربطها بقناة الجر الجديدة التي تم إنجازها في إطار المرحلة الأولى لمشروع تقوية وتأمين تزويد مدينة جرسيف بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد تاركا او مادي على طول 12 كلم من القنوات بقطر 600 ملم.

ويتضمن المشروع أيضا بناء خزان مائي بسعة 6000 متر مكعب، ووضع قنوات التوزيع على امتداد 32 كلم لتقوية شبكة توزيع الماء الصالح للشرب لمدينة جرسيف.

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أنه بهدف تقوية وتأمين تزويد مدينة جرسيف بالماء الصالح للشرب، ينجز المكتب حاليا مشروعا مهيكلا انطلاقا من سد تاركا او مادي بغلاف مالي اجمالي يقدر ب 400 مليون درهم بمساهمة البنك الإفريقي للتنمية.

وسيمكن هذا المشروع الهام، الذي سيتم الشروع في استغلاله سنة 2022، من تغطية حاجيات الساكنة من الماء الشروب، على المدى المتوسط والبعيد، وتحسين الظروف المعيشية للسكان بشكل ملحوظ وكذا المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

اقرأ أيضا