جهاتالمجتمع المدني بفاس يحث على تثمين النفايات وفق اقتصاد دائري

جهات

gestion
24 مايو

المجتمع المدني بفاس يحث على تثمين النفايات وفق اقتصاد دائري

فاس/ حث المجتمع المدني بفاس الجماعة المسيرة للمدينة على تثمين النفايات وفق اقتصاد دائري يعتمد سلاسل فرز وتدوير النفايات كمورد ذي فائدة بيئية واقتصادية.

وقدمت هذه الدعوة من طرف (جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض) كعريضة طرحت على أنظار المجلس الجماعي لفاس، لأول مرة في تاريخه، خلال دورته العادية لشهر ماي المنعقدة، مؤخرا. وحملت  العريضة موضوع “اعتماد فرز النفايات في المنبع ثم تثمينها، كتدبير أكثر نجاعة وفعالية يعتبر النفايات موردا يمكن الاستفادة منها وليس قاذورات يجب التخلص منها”.

وتتوخى هذه المبادرة اعتماد أسلوب أكثر نجاعة لتدبير النفايات، وذلك من خلال تقديم اقتراحات كاعتماد دفتر تحملات كفيل بتجاوز الاقتصاد الخطي المعتمد على التخلص منها.

كما تنص المبادرة على اعتبار المواطن جزء من الحل وليس جزء من المشكل من خلال تدابير تحفيزية وتفعيل برامج للتربية والتحسيس بجدوى فوز النفايات من المنبع، مع وضع مقتضيات بدفتر تحملات تلزم الشركة المفوضة بتوفير الإمكانيات اللوجستيكية لعملية الفرز وتفعيل العقوبات الزجرية ضدها وكذا المواطنين المخالفين.

وقد قبل المجلس الجماعي بتداول هذه العريضة لاستيفائها الشروط الواردة في القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات.

ومما جاء في العريضة أنه بالرغم من المجهودات المبذولة من طرف المنتخبين والفاعلين المؤسساتيين في مجال تدبير النفايات المنزلية والمماثلة بجماعة فاس خلال السنوات العشر الأخيرة، وبناء على عدد من التقارير واستقراء الرأي بهذا الخصوص، “تعتبر جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض-المغرب (فرع فاس) بأن النموذج التدبيري للنفايات قد أبان عن محدوديته وبالتالي يحتاج إلى مراجعة وتطوير”.

وصرح لوكالة المغرب العربي للأنباء رئيس مجلس جماعة فاس إدريس الأزمي الإدريسي بأن التداول في عريضة للمجتمع المدني سابقة في الدورات العادية للمجلس، ويدخل في إطار الديمقراطية التشاركية التي حددها القانون التنظيمي المتعلق بالجماعات، موضحا أن هذه العريضة تتضمن ترافعا جمعويا من أجل معالجة النفايات بطريقة عصرية بمطرح فاس “الذي يعتبر من بين المطارح الرائدة على الصعيد الوطني”.

وتابع الأزمي الإدريسي أن جماعة فاس تشتغل حاليا على جيل جديد من تثمين النفايات بتعاون مع وزارة الداخلية وكتابة الدولة المكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة، والذي يوفر معالجة للنفايات وتثمينها والاستفادة منها.

اقرأ أيضا