جهاتتبادل الخبرات والتجارب في مجال تدبير النفايات محور يوم دراسي بجرادة

جهات

18 مارس

تبادل الخبرات والتجارب في مجال تدبير النفايات محور يوم دراسي بجرادة

جرادة/ بحث يوم دراسي، نظم مؤخرا بجرادة، مواضيع مرتبطة بتبادل الخبرات وتقاسم التجارب في ما يتصل بتدبير وتثمين النفايات.

ويأتي هذا اللقاء، الذي نظمته عمالة اقليم جرادة بشراكة مع مختلف الفاعلين المهتمين بالقضايا البيئية، تماشيا مع المخطط المديري للإقليم لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها.

ويهدف هذا المخطط إلى الرفع من تطوير عملية جمع النفايات والنظافة بالجماعات الترابية وذلك عبر إعادة تأهيل وإغلاق المطارح العشوائية بالإقليم.

وبحسب بلاغ لعمالة الإقليم، فقد تمت دعوة رؤساء الجماعات إلى الإسراع بتأسيس مجموعة الجماعات قصد الاستفادة من الدعم المخصص من طرف كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة في إطار  هذا المخطط.

وعرف هذا اليوم الدراسي تقديم عدة عروض من طرف مختلف الفاعلين في مجال تدبير النفايات تمحورت خطوطها العريضة حول المخطط المديري الإقليمي لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها، والاستراتيجية الوطنية لتقليص وتثمين النفايات، إضافة  الى مجالات وأنشطة شركة “إس أو إس” في تدبير النفايات، وكذا تدبير المرافق العمومية عن طريق المجموعات (حالة تدبير النفايات) من تأطير أطر مديرية الشؤون القانونية والدراسات والتوثيق بالمديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية.

 كما تم تقديم تجربتي جرادة وعمالة إقليم بركان في تدبير قطاع النفايات المنزلية، وذلك من قبيل التخلص من المطارح العشوائية وإحداث مطرح إقليمي واحد مراقب وكذا تأسيس مجموعة الجماعات واعتماد التدبير المفوض للنفايات. وفي ذات السياق،  تم استعراض تجربة تعاونية الطاقات المتجددة واتحاد تعاونيات فرز وتدوير النفايات بجهة الشرق في هذا المجال.

وبعد نقاش مستفيض من طرف الحاضرين، الذين ثمنوا المجهودات المبذولة من أجل تطوير هذا القطاع، توج هذا اللقاء بإصدار مجموعة من التوصيات تتعلق بتدبير وتثمين النفايات بالإقليم.

اقرأ أيضا