جهاتتنظيم أول ورشة وطنية حول ترتيب الجهات بالمغرب وفق نظمها البيئية الطبيعية بإفران من 27 إلى 29 أبريل…

جهات

24 أبريل

تنظيم أول ورشة وطنية حول ترتيب الجهات بالمغرب وفق نظمها البيئية الطبيعية بإفران من 27 إلى 29 أبريل الجاري

الرباط- أعلنت الجمعية المغربية للسياحة البيئية وحماية البيئة أنها ستنظم أول ورشة وطنية حول ترتيب الجهات بالمغرب وفق نظمها البيئية الطبيعية، وذلك بمدينة إفران من 27 إلى 29 أبريل الجاري.

وأوضح بلاغ للجمعية، اليوم الثلاثاء، أن هذاللقاء، الذي ينظم بشراكة مع الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، يهدف إلى بلورة المعايير التي تمكن من تقييم جدوى واستدامة النظم البيئية الكبرى أمام توجهات الاستغلال وانعكاسات التغيرات المناخية.

ويروم هذا اللقاء الوطني أيضا تحديد آليات العمل الضرورية على مستوى مختلف التنسيقيات الجهوية للائتلاف، وبكيفية تشاركية، من أجل تطوير مخططات العمل الخاصة بها وتمكينها من التوفر على رؤية جهوية، على المديين المتوسط والبعيد، تتحدد فيها محاور التدخل الكبرى في مجالات تخفيف وتكييف وإعادة بناء النظم البيئية الطبيعية في مواجهة التغيرات المناخية.

ومن شأن هذه الرؤية، يضيف البلاغ، دعم  التفاعل والعمل إلى جانب الفاعلين وأصحاب القرار على الصعيد الجهوي لحثهم على استحضار المسألة البيئية في مخططات التنمية الجهوية، خصوصا ما يتعلق بحماية النظم البيئية الطبيعية الكبرى والحفاظ على التنوع البيولوجي.

وتتمحور النتائج المنتظرة من هذا الملتقى، حسب المصدر ذاته، حول ترتيب الجهات المغربية ال12 وفق نظمها البيئية الطبيعية، كما أن الغاية من هذا الترتيب هو توفير العناصر الأولية للجواب على الإشكالات البيئية التي تواجهها كل جهة على حدة، وتحديد التوجهات التي يتعين اتباعها مستقبلا على المديين المتوسط والبعيد.

اقرأ أيضا