جهاتتنظيم ورشة عمل بمكناس حول ”صمود أشجار الفاكهة للتغيرات المناخية في حوض البحر المتوسط”

جهات

آلية "المثمر المتنقل" المخصصة للأشجار المثمرة تصل إلى إقليم خنيفرة
25 أبريل

تنظيم ورشة عمل بمكناس حول ”صمود أشجار الفاكهة للتغيرات المناخية في حوض البحر المتوسط”

فاس – استضاف المركز الجهوي للبحث الزراعي بمكناس مؤخرا ورشة عمل حول ”صمود أشجار الفاكهة للتغيرات المناخية في حوض البحر المتوسط” بمشاركة 30 باحثا من 15 هيئة زراعية وبيئية من حوض البحر الأبيض المتوسط.

ويندرج هذا المشروع ضمن خطة “الشراكة من أجل البحث والابتكار في حوض البحر الأبيض المتوسط“ التي ينخرط فيها المغرب وهي مبادرة علمية للتعاون بين شمال وجنوب المتوسط تضم تسعة بلدان هي المغرب والجزائر وتونس وتركيا وإيطاليا واليونان وفرنسا وإسبانيا.

ويهدف البرنامج تحسين صمود الأشجار المثمرة للتغيرات المناخية المتسارعة في حوض المتوسط، وضمان استدامة محاصيل الأشجار في سياق تغير المناخ ، من خلال دراسة الخصائص الوظيفية لأشجار الفاكهة وآليات تكيفها مع الضغوط الأحيائية وغير الحيوية.

وسيتم بموجب هذا البرنامج إجراء دراسات ميدانية تمتد على مدى ثلاث سنوات (2019-2021) وتستهدف ستة أنواع من الفواكه هي الزيتون واللوز والخوخ والمشمش والعنب والحمضيات.

ويتكون طاقم المشروع من خبراء ذوي مهارات علمية في الزراعة وعلوم الوراثة، والكيمياء الحيوية، وأخصائيي المعلومات الحيوية ، وأخصائيي الأمراض، بما في ذلك فريق من الباحثين من المعهد الوطني للبحوث الزراعية (مركزي مكناس و مراكش).

وأصبح تأثير تغير المناخ مصدر قلق كبير في البحوث الزراعية ، مع توالي انخفاض معدل هطول الأمطار وارتفاع درجات الحرارة.

وتتوقع الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ حدوث زيادات سنوية في درجات الحرارة وانخفاض كبير في هطول الأمطار في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وجنوب إسبانيا. من المرجح أن تتأثر أشجار الفاكهة ، المعرضة بشدة لتغير المناخ ، بشدة لتلك التحولات.

اقرأ أيضا