جهاتسطات.. بحث تأهيل وتقوية شبكات الماء الصالح للشرب والتطهير السائل

جهات

Dakhla
01 أكتوبر

سطات.. بحث تأهيل وتقوية شبكات الماء الصالح للشرب والتطهير السائل

سطات – بحث المجلس الإداري للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء للشاوية، خلال اجتماع دورته العادية الأولى، أمس الأربعاء، دعم البنيات التحتية في قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم سطات ابراهيم أبو زيد، دراسة مشروع تأمين تزويد مدينة سطات ومراكز تدخل الوكالة بالماء الصالح للشرب، ووضعية تقدم المشاريع الاستثمارية المبرمجة برسم ميزانية الوكالة لسنة 2020، وتقدم المشاريع المدرجة في إطار برنامج الألفية،

كما تم عرض الحسابات الرسمية للوكالة برسم سنة 2019 وبحث تقرير مدقق الحسابات المستقل برسم سنة 2019 وخلق حساب خصوصي من أجل الإشراف المنتدب للوكالة لفائدة الجماعات الترابية المتواجدة خارج نفوذ تدخلها.

وكان عامل الإقليم، رئيس المجلس الإداري للوكالة، قد شدد في مستهل هذا اللقاء، على أهمية الرفع من نجاعة أنماط التدبير الحالية للموارد المائية وتجهيز المدن والمراكز بشبكات التطهير السائل والتسريع بإنجاز الخزانات المائية ومحطات التصفية و إنشاء المركبات الهيدرومائية ببعض الجماعات الترابية التابعة لإقليمي سطات و برشيد حتى تتم الاستجابة لانتظارات الساكنة.

كما أكد على ضرورة دعم البنيات التحتية في قطاعي الماء الصالح للشرب و التطهير السائل بإقليمي سطات وبرشيد خاصة في هذه الظروف التي يمر منها المغرب والعالم أجمع والمتميزة بانتشار جائحة كوفيد 19 والتي تقتضي تبني نمط حياة مختلف عما كان سائدا من قبل خاصة في المجال الصحي والبيئي.

وفي هذا الصدد، دعا العامل إلى بذل المزيد من الجهود من طرف جميع مكونات الوكالة المستقلة الجماعية للماء و الكهرباء للشاوية من أجل تأمين خدمة أحسن لفائدة ساكنة المدن و المراكز التي تتدخل فيها هذه المؤسسة.

كما دعا الجماعات الترابية إلى تحويل الاعتمادات التي تم رصدها من طرف وزارة الداخلية في اطار البرنامج الوطني للتطهير لفائدة الوكالة و تقديم الدعم لها والتواصل المستمر مع إدارتها حتى يتم إخراج كل المشاريع المبرمجة إلى حيز الوجود.

من جهته، تطرق المدير العام بالنيابة للوكالة عبد الرزاق القايدي في عرض بالمناسبة، إلى اهم محاور الحسابات الرسمية للوكالة برسم سنة 2019 و الحصيلة المالية النهائية التي أفرزتها الأنشطة المختلفة الخاصة بهذه السنة بما في ذلك الاستثمارات المنجزة و كذا مداخيل و مصاريف الاستغلال إضافة إلى قيمة المستحقات و الديون ووضعية الخزينة إلى غاية دجنبر 2019.

وأشار إلى أن رقم معاملات الوكالة بلغ سنة 2019 ما مجموعه 153,03 مليون درهم مقابل 133,51 مليون درهم سنة 2018 نظرا إلى ارتفاع رقم المعاملات المتعلقة بمبيعات الخدمات والإشغال ومبيعات الماء بنسبة 14,62 بالمائة.

كما سجل الفائض الخام للاستغلال، يضيف القايدي، فائضا قدره 41,60 مليون درهم في حين أفرزت النتيجة الصافية للوكالة رصيدا ايجابيا قدره 4,04 مليون درهم.

وكانت الوكالة قد بادرت في إطار التطور العمراني لمناطق تدخلها وندرة الموارد المائية نتيجة قلة التساقطات في السنوات الأخيرة الى التعجيل بإنجاز المشاريع التي من شأنها دعم عملية التزويد بالماء الصالح للشرب وذلك من خلال إتمام وتعجيل إنجاز مشاريع الخزانات الجديدة ومواكبة العمل الذي يقوم به المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب –قطاع الماء- وذلك للتعجيل بتوفير صبيب كافي ودائم بالنسبة لمدينة سطات وباقي المراكز على مستوى جميع المركبات المائية الجديدة للوكالة.

وفي ختام هذا اللقاء، الذي جرى بحضور رئيس المجلس الإقليمي لسطات والكاتب العام للعمالة وممثل الإدارة المركزية وممثل عمالة برشيد وأعضاء المجلس الإداري، تمت المصادقة بالإجماع على النقاط المدرجة في جدول الأعمال بعد مناقشة مستفيضة من طرف الحاضرين.

ج/

اقرأ أيضا