جهاتطانطان … اجتماع حول المخطط المديري الإقليمي لتدبير النفايات المنزلية والنفايات المماثلة لها

جهات

18 يوليو

طانطان … اجتماع حول المخطط المديري الإقليمي لتدبير النفايات المنزلية والنفايات المماثلة لها

طانطان – نظم ، أمس بمقر عمالة طانطان، اجتماع خصص للمخطط المديري الإقليمي لتدبير النفايات المنزلية والنفايات المماثلة لها.

وتم خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه الكاتب العام لعمالة إقليم طانطان، مصطفى جاد ، الاستماع الى تقرير حول المرحلة الأولى من دراسة، هي جزء من الدراسات التي كلف مكتب للدراسات بإعدادها حول الموضوع

وتروم هذه الدراسة في مرحلتها الاولى تقييم الوضع الحالي لمختلف مراكز التخلص من النفايات المنزلية والمماثلة لها واقتراح السيناريو الأمثل لمعالجة النفايات بين الجماعات.

وأظهرت هذه الدراسة “تناقضا بأنظمة تدبير النفايات بين الجماعات بالإقليم”، التي تواجه مشاكل ذات سياقات سوسيو – اقتصادية مختلفة.

وخلص التقييم للوضع الحالي لتدبير النفايات المنزلية و المماثلة لها بإقليم طانطان الى اقتراح سيناريوهات اعادة تأهيل وتحسين الوضع، والتي تم تطويرها بعد دارسة إمكانية تطبيق التعاون ما بين الجماعات على مستوى الاقليم.

وسيمكن هذا التعاون من التغلب على النقص في الامكانيات التقنية والمالية للجماعات بتقاسم الجهود المالية والمادية والمعنوية وتحسين أعمال تدبير النفايات.

وفي هذا السياق أشار المدير الجهوي للبيئة محمد ايت عتو ، الى أن هذه الدراسة حول دراسة المخطط المديري لتدبير النفايات المنزلية و المماثلة لها بإقليم طانطان، ستمكن من وضع استراتيجة تدبير هذه النفايات التي أصبحت معضلة مطروحة أمام جميع الجماعات.

وأضاف في تصريح للوكالة أنها ستساهم في بناء مقاربات جديدة لتدبير النفايات لا سيما خاصة في ما يتعلق بالتدبير وخلق فرص الشغل، مشيرا الى أن مكتب الدراسات مطالب بمباشرة المهمة الثانية المتمثلة في دراسة تأثير الموقع المقترح على البيئة، مع ضرورة تضافر مجهودات جميع المتدخلين من أجل إخراج هذا المخطط الى حيز الوجود والوصول الى تدبير ناجع و مستدام للنفايات بإقليم طانطان.

من جهته اعتبر ممثل لمكتب الدراسات في تصريح مماثل أن الهدف من الدراسة هو وضع استراتيجة من شأنها أن تحدد طريقة جمع النفايات وتدويرها و طريقة طمرها بالمركز الاقليمي بطانطان.

وستكمن هذه الاستراتيجية، يوضح، من تحقيق الاهداف البيئية المسطرة من طرف هذه الدراسة، وذلك من خلال انجاز مركز اقليمي لتدبير النفايات المنزلية بمعاير تقنية عالمية، ومركز لفرز وتثمين النفايات وكذلك مركز انتاج السماد العضوي.

اقرأ أيضا