جهاتندوة بفاس تناقش موضوع “الماء وإعادة تدوير وتثمين النفايات “

جهات

environnement
22 مارس

ندوة بفاس تناقش موضوع “الماء وإعادة تدوير وتثمين النفايات “

فاس – نظمت اليوم الجمعة بفاس ندوة حول موضوع “الماء وإعادة تدوير وتثمين النفايات ” بمشاركة ثلة من الخبراء المغاربة والأجانب .

وبهذه المناسبة قال رئيس مجموعة التفكير والبحث في التنمية المستدامة فريد زروق أن هذا اللقاء المنظم بشراكة مع الجامعة الخاصة بفاس يهدف الى إبراز الفرص الهامة للاستثمار في هذا المجال، وتحسيس الجامعيين، وأصحاب القرار والفاعلين الاقتصاديين والسياسيين بجهة فاس مكناس بأهمية عملية التدوير بالنسبة لبلد كالمغرب، والذي يمتلك موارد مائية هامة لكنها محدودة .

وأضاف أن هذه التظاهرة الدولية المنظمة على مدى يومين ( 22 و 23 مارس ) و التي يشارك فيها مجموعة من الفاعلين الصناعيين والسياسيين والاقتصاديين والجمعويين وأساتذة جامعيين ينتمون ل 30 بلدا أجنبيا ستساهم في إغناء النقاش واستخلاص التجارب من الدول التي سارت في هذا التوجه وهي الآن تجني ثمارا هامة في هذا الحقل الواعد .

ومن جهتهم، أكد المتدخلون على أن هذا اللقاء الدولي يروم تعزيز المكتسبات التي خلصت إليها الدورات السابقة، خاصة في مجالات تعزيز الشراكات بين مختلف المؤسسات الوطنية والدولية (الصناعيين- المختبرات وغيرها) والجامعة باعتبارها مؤسسة هامة في هذا المجال وتحسيس صناع القرار والفاعلين الاقتصاديين والسياسيين بالمغرب برهانات هذا القطاع الاستراتيجي لتحقيق التنمية المستدامة .

وأبرز المشاركون أن هذه التظاهرة العلمية تسعى لدعم البحث العلمي الوطني في مجال معالجة وتدبير المياه وعمليات التدوير وتثمين النفايات والتقاء المهتمين والفاعلين في قطاع الماء والنفايات بمختلف المؤسسات وتقوية التبادل في المجال العلمي بين مختلف الباحثين سواء على المستوى الوطني أو الدولي في هذا القطاع (الماء ومعالجة النفايات)

واعتبر الخبراء هذا اللقاء الدولي فرصة لتبادل التجارب وتقديم آخر التطورات العلمية والتكنولوجية المتعلقة بهذا الموضوع وإصدار توصيات لتطوير فعلي لهذا القطاع الاستراتيجي لتحقيق التنمية المستدامة.

وناقشت الندوة مواضيع منها ” الماء والموارد والتدبير ” وتلوث المياه والأمراض التي لها علاقة بالمياه ” و ” تدوير وتثمين النفايات ” و ” الطرق المبتكرة لمعالجة المياه ” و” الاحتباس الحراري”.

اقرأ أيضا