جهاتندوة جهوية بالرشيدية حول ذاكرة الواحات بجهة درعة تافيلالت

جهات

09 أبريل

ندوة جهوية بالرشيدية حول ذاكرة الواحات بجهة درعة تافيلالت

الرشيدية  – تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت، اليوم الجمعة بالرشيدية، ندوة جهوية حول موضوع “ذاكرة الواحات-الموروث المادي واللامادي بجهة درعة تافيلالت”.

وتهدف هذه الندوة، التي يشارك فيها أساتذة جامعيون وباحثون في مجال التراث، إلى التأسيس لمقاربة مندمجة تحيط بإشكالات المجالات الغنية والهشة للواحات، باعتماد المبدأ الحقوقي في إشراك كافة المتدخلين للحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي للواحات.

وتتضمن محاور هذه الندوة مناقشة “التراث اللامادي بجهة درعة تافيلالت .. عمق ثقافي وتميز حضاري”، و”آفاق تثمين الواحات من خلال مخططات الوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان”، و”القصور والقصبات بالجهة، وعاء للذاكرة الجماعية بجهة درعة تافيلالت”، و”الحكامة الواحية والحفاظ على التنوع البيولوجي”.

وبالمناسبة، أكدت السيدة فاطمة عراش، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت، أن الجهة تتميز بغلبة الطابع الواحي على مساحتها الإجمالية، إذ تقدر بنحو 46 بالمائة من مساحة واحات المغرب التي تغطي 32 بالمائة من التراب الوطني.

وأبرزت أن الواحات تزخر بتراث طبيعي وثقافي مادي ولامادي متنوع ومتميز، وهو نتاج تاريخ عريق يعبر عن عمق ذاكرة جماعية متعددة الروافد، مما ينبغي تثمينه والحفاظ عليه كما نصت على ذلك الصكوك والتشريعات الدولية، وكذا القوانين الوطنية.

وقالت “بما أن الواحات بالجهة تعيش منذ عقود وضعية مقلقة تنبئ عن العواقب المتسارعة لمختلف المخاطر البيئية المهددة لهذا المجال، فالرصيد الواحاتي يعرف تدهورا متزايدا بسبب الاستغلال المفرط واللاعقلاني لمصادر المياه التي تعاني من ندرة طبيعية بسبب توالي مواسم الجفاف”.

وشددت السيدة عراش على أن المجالات الواحية تتوفر على عدد من المؤهلات الطبيعية والبشرية والتراثية الكفيلة، في حالة تعبئتها وتثمينها، بخلق دينامية تنموية تنهض بالواحات وتحمي توازناتها الهشة.

وذكرت بأن مذكرة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان قدمت عناصر تصوره لاستراتيجية تنموية تروم جعل الحقوق والحريات مدخلا أساسيا لضمان الحق في التنمية، وفي صلب الخيارات الاستراتيجية للبلاد في المرحلة المقبلة.

من جهتها، أكدت السيدة أسماء أمزيان، باسم المديرية الجهوية للثقافة، أن هذا اللقاء يأتي مع اقتراب تنظيم شهر التراث الثقافي المحتفى به عالميا (من 18 أبريل إلى غاية 18 ماي من كل سنة).

وأوضحت أن هناك احتفاء بالموروث الثقافي والطبيعي المادي واللامادي لواحات جهة درعة تافيلالت التي تتميز بغناها وتجذرها التاريخي.

وأبرزت السيدة أمزيان، وهي المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بدرعة تافيلالت، ضرورة تثمين هذا التراث وحمايته، خاصة أن المجالات الواحية تعتبر “غنية” وفي نفس الوقت “هشة”.

من جانبه، اعتبر الأستاذ سعيد كريمي، باسم عميد الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية، أن الواحات من بين المواضيع الأساسية التي ينبغي أن تخضع للدراسة، مبرزا أنها تشكل نواة لإحداث مسارات تكوينية على المستوى الجامعي.

وأشار إلى وجود اهتمام كبير بمجالات تهم المناطق الواحية، لاسيما التصحر والأعشاب الطبية والتراث المادي واللامادي وتاريخ المنطقة، معتبرا أن جهة درعة تافيلالت تتميز بالمساحة الواحية الكبرى.

وشدد الاستاذ كريمي على أن هذه الجهة “حافلة بالعمق الثقافي والحضاري، ومستقبلها في ماضيها لكونها جهة للتاريخ والذاكرة الجماعية”.

اقرأ أيضا