أحداثيوم دراسي بمكناس حول خرائط مؤهلات الأراضي الفلاحية

أحداث

17 يونيو

يوم دراسي بمكناس حول خرائط مؤهلات الأراضي الفلاحية

مكناس – ينظم المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس ، يوم الخميس المقبل ، لقاء دراسيا حول “خرائط مؤهلات الأراضي الفلاحية وخصوبة التربة: أدوات لاتخاذ القرار في المجال الفلاحي في مواجهة التغيرات المناخية“.

ويتيح هذا اللقاء الذي يحتضنه قطب الجودة الفلاحية لمكناس، الفرصة لتقاسم المعلومات مع الفاعلين المؤسساتيين والمهنيين بالقطاع الفلاحي لجهة فاس-مكناس حول مكتسبات البحث الزراعي في مجال إنشاء خرائط مؤهلات الأراضي الفلاحية وخرائط خصوبة التربة.

كما يناقش معايير تخصيب المزروعات لأجل تثمين نتائج هذه الأبحاث، تعزيزا لمسار التنمية الفلاحية في جهة فاس-مكناس.

وتجري أشغال هذا اليوم الدراسي في محورين يخصص أولاهما لعرض نتائج البرنامج الكبير الذي اضطلع به المعهد الوطني للبحث الزراعي على مدى السنوات العشر الماضية في ما يتعلق بإنشاء خرائط مؤهلات الأراضي الفلاحية في إطار مصاحبة تنزيل برامج “مخطط المغرب الأخضر”.

وتعد هذه الخرائط أداة لدعم اتخاذ القرار بتيسيرها لتكييف أفضل للمسارات التقنية مع احتياجات المزروعات ولتحسين توجيه الاستثمارات فضلا عن تحقيق الاستفادة المثلى من استغلال مؤهلات الأراضي، ولا سيما مع مراعات آثار التغيرات المناخية.

ويخصص المحور الثاني للأداة الأخرى لدعم القرارات الزراعية التي تمثلها خرائط خصوبة التربة المزروعة في المغرب.

وأنجز هذا المشروع البحثي الضخم من طرف المعهد الوطني للبحث الزراعي تحت إشراف وزارة الفلاحة وبشراكة مع المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة وبدعم من المكتب الشريف للفوسفاط.

وقد أفضى إلى تطوير تطبيق “Fertimap.ma”  المتاح على شبكة الأنترنيت.

وسيتم خلال هذا اللقاء عرض مكتسبات المركز الجهوي للبحث الزراعي مكناس في مجال البحوث الرامية إلى وضع معايير لتخصيب المزروعات وخصوصا منها السلاسل ذات الأولوية بجهة فاس-مكناس مثل الزيتون والتفاح والبرقوق والقمح والفول والبطاطس والنباتات الزيتية.

اقرأ أيضا