مقاولاتالمقاولة المغربية مطالبة بإرساء مخطط تنمية المناخ لمواجهة المخاطر المرتبطة بالتغيرات المناخية…

مقاولات

22 فبراير

المقاولة المغربية مطالبة بإرساء مخطط تنمية المناخ لمواجهة المخاطر المرتبطة بالتغيرات المناخية (مسؤول)

  مراكش-  أكد المدير المنتدب للإتحاد العام لمقاولات المغرب السيد فاضل أغومي، اليوم الخميس بمراكش، أن المقاولات المغربية مطالبة بإرساء مخطط تنمية المناخ لمواجهة المخاطر المرتبطة بالتغيرات المناخية.

وأضاف في مداخلة خلال لقاء جهوي حول”المقاولات والتغيرات المناخية”، أن المقاولة المغربية، التي تعاني أكثر فأكثر من الوقع الإيكولوجي والسوسيو-اقتصادي السلبي للتغيرات المناخية، بحاجة إلى التوفر على رؤية واضحة حول هذه المخاطر والعمل على الولوج إلى اقتصاد مرن وبأدنى انبعاثات للكاربون.

وذكر في هذا السياق، أن الإتحاد العام لمقاولات المغرب انخرط في هذا الإتجاه منذ عدة سنوات وطور برامج هامة مواكبة من خلال المركز المغربي للإنتاج النظيف، وكذا عبر إرسائه “مبادرة مناخ من أجل المغرب”، التي تعمل على إعلام وتحسيس وتكوين ومواكبة المقاولات.

من جهته، أبرز رئيس قسم التغيرات المناخية بكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة السيد رازي بوزكري، الدور الذي يضطلع به القطاع الخاص بخصوص مواجهة التغيرات المناخية على المستوى الوطني والجهوي وكذا دوره الأساسي في تفعيل مشاريع مناخية، مؤكدا على أهمية إرساء شراكة مع هذا القطاع من أجل تعزيز أداء وعصرنة المقاولات.

وذكر في هذا الصدد، بالاتفاقية- الإطار للشراكة التي أبرمتها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة مع الإتحاد العام لمقاولات المغرب، الرامية في شموليتها إلى تعزيز التعاون بين الطرفين من أجل تفعيل اجراءات الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وتسهيل الولوج إلى التمويل.

أما المستشار التقني الرئيسي لمشروع “مركز الكفاءات حول التغيرات المناخية” لدى الوكالة الألمانية للتنمية (جي- إي-زيد)، فأكد من جهته، على أهمية انخراط القطاع الخاص في هذا المجال، المطالب بوضع مشاريع لمواجهة المخاطر المرتبطة بالتغيرات المناخية، منوها بدينامية ودعم وانخراط ومساهمة جميع الشركاء من أجل ترجمة هذه المشاريع على أرض الواقع وتطوير السياسة المناخية، داعيا المقاولات إلى الانخراط في جهود مكافحة التغيرات المناخية.

ويهدف هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار مخطط عمل “مبادرة مناخ من أجل المغرب” لسنة 2018 التابع لإتحاد مقاولات المغرب بدعم من الوكالة الألمانية للتنمية ومشروع “مركز الكفاءات حول التغيرات المناخية”، إلى تحسيس ومواكبة المقاولات من أجل مواجهة آثار التغيرات المناخية.

وخلال هذا اللقاء، تم تقديم عرض حول التغيرات المناخية بالمغرب والالتزام الذي تبنته المملكة المغربية في إطار اتفاق باريس، والرؤية المعتمدة في القطاع الخاص بشأن التغيرات المناخية، ومقاربة المناخ الواجب تبنيها من طرف المقاولة لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية.

تجدر الإشارة إلى أن لقاءات مماثلة سيتم تنظيمها بعدد من جهات المملكة خاصة بمدن بني ملال وطنجة والرباط وفاس ووجدة.

اقرأ أيضا