أخباراليابان وكندا تواصلان الحوار مع واشنطن بشأن انسحابها من اتفاق باريس للمناخ

أخبار

06 يونيو

اليابان وكندا تواصلان الحوار مع واشنطن بشأن انسحابها من اتفاق باريس للمناخ

طوكيو  – اتفق رئيس وزراء اليابان شينزو آبي ونظيره الكندي جاستن ترودو، اليوم الثلاثاء، على مواصلة الحوار مع الولايات المتحدة بشأن قرار انسحابها من اتفاقية باريس العالمية لمكافحة التغير المناخي التي انضمت إليها في عام 2015.

وقال نائب كبير امناء مجلس الوزراء الياباني كويتشي هاغيودا في تصريح للصحفيين ان الجانبين أكدا في اتصال هاتفي التزامهما بالاستمرار في تنفيذ بنود الاتفاقية.

ووصف قرار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية بالمؤسف، مؤكدا ان اليابان سوف تبحث عن طرق تعاون مع واشنطن بشأن تغير المناخ.

وذكر ان رئيس وزراء كندا أكد أن بلاده تتفق مع اليابان في اتخاذ خطوات مماثلة مع واشنطن.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الأول من الشهر الجاري أن الولايات المتحدة سوف تنسحب من اتفاقية باريس للمناخ وسوف تبدأ مفاوضات لإعادة دخول الاتفاق أو لإبرام اتفاق جديد تماما وصفه بأن يكون “عادلا للولايات المتحدة وشعبها ودافعي الضرائب فيها”.

من جانب آخر، بحث رئيسا وزراء اليابان وكندا في الاتصال الهاتفي اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي وتعهدا بالتعاون الوطيد من أجل التعجيل في موعد دخولها حيز التنفيذ.

وأعلنت واشنطن في يناير الماضي انسحابها من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي التي تهدف الى تحرير اقتصادات 11 دولة تطل على المحيط الهادي وهي استراليا وبروناي وتشيلي وماليزيا والمكسيك ونيوزيلندا والبيرو وسنغافورة وفيتنام الى جانب اليابان وكندا.

اقرأ أيضا