أخباررئيس كوب 23 يدعو الى المضي قدما من أجل إنجاح المفاوضات حول المناخ

أخبار

15 نوفمبر

رئيس كوب 23 يدعو الى المضي قدما من أجل إنجاح المفاوضات حول المناخ

بون –  دعا الوزير الاول الفيجي، رئيس كوب 23، فرانك باينماراما ، اليوم الاربعاء ببون، الى المضي قدما من أجل إنجاح المفاوضات حول المناخ.

وقال في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للشق الرفيع المستوى من مؤتمر كوب 23 ، بحضور صاحبة السمو الملكي الاميرة للا حسناء التي تمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس “لم يتبق لنا الا يومين من المفاوضات، لننطلق من أجل الوصول الى وجهتنا”.

وبعد أن نوه ب”الاختراق التاريخي” مع توقيع اتفاق باريس منذ عامين ودخوله حيز التنفيذ بمناسبة تنظيم مؤتمر كوب 22 السنة الماضية، قال “علينا تحمل مسؤليتنا في التحرك لما فيه صالح الساكنة التي نمثلها وكذا الاجيال الصاعدة”.

واعتبر “أنها مسؤولية جسيمة وعلينا أن نكون في المستوى”، مسجلا التزام الرئاسة الفيجية بتحمل هذه المسؤولية في اطار استمرارية الدينامية التي طبعت مؤتمرات كوب السابقة ومنها كوب 22 بمراكش، في أفق التوصل الى نتائج ايجابية في ختام كوب 23.

وسجل أنه تم لحد الان احراز تقدم من خلال التوصل الى اتفاق حول تنفيذ الاهداف المحددة ما قبل 2020، من أجل ضمان توازن بين مختلف البلدان حسب مستوى تنميتها.

وتتوخى رئاسة دول فيجي لكوب 23 الحفاظ على التوافق المتعدد الاطراف الذي أطلقه اتفاق باريس من اجل تقليص انبعاثات غاز الدفيئة وكذا الزخم الذي أطلقه مؤتمر كوب 22 بمراكش من أجل تنفيذ اتفاق باريس عبر جملة من المبادرات المناخية.

اقرأ أيضا