أخبارماكرون يدعو الى تعبئة أقوى من اجل احتواء الاحتباس الحراري

أخبار

12 ديسمبر

ماكرون يدعو الى تعبئة أقوى من اجل احتواء الاحتباس الحراري

باريس –  دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الى “تعبئة اقوى بكثير ” مما هي عليه الان من اجل احتواء الاحتباس الحراري في ما دون درجتين، محذرا من خطر عدم بلوغ هذا الهدف دون حصول “صدمة في انماطنا الانتاجية والتنموية”.

كما حذر ايمانويل ماكرون في حديث خص به صحيفة (لوموند) الفرنسية اليوم الثلاثاء  وهو اليوم نفسه الذي تعقد فيه القمة الدولية  للمناخ بباريس “وان بلانيت ساميت )، من ان  “الالتزامات الدولية تضعنا اليوم في مسار 3.5 درجة مئوية من الاحتباس الحراري”.

وقال نحن جد بعيدين عن هدف اتفاق باريس القاضي بالابقاء على الاحتباس الحراري دون درجتين مئويتين، واذا امكن 1،5 درجة مئوية، مضيفا انه” بدون تعبئة اقوى بكثير لن نستطيع ذلك”.

وتأتي هذه القمة التي تنظم بمبادرة من الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، بتعاون مع الامم المتحدة والبنك العالمي، بعد سنتين على اتفاق باريس التاريخي حول المناخ ، كما تشكل امتدادا لمؤتمري (كوب 22 ) وكوب 23 ) الذين نظما سنتي 2016 و2017  ، على التوالي بكل من مراكش وبون.

وتأتي القمة ايضا في وقت قدرت فيه مبادرة الاقتصاد المناخي الجديد (نيو كليميت ايكونومي) الحاجيات العالمية من البنيات التحتية المستدامة  بنحو 90 الف مليار دولار الى غاية 2030 ، وهو مبلغ كبير،علما ان تمويلات المناخ تصل الى حدود 410  مليار في السنة.

اقرأ أيضا