غير مصنفبناء نمط وآلية تقلب التساقطات المطرية في المنطقة الشمالية الشرقية لهضبة تشينغهاي، التبت وآسيا…

غير مصنف

Rwanda
11 مايو

بناء نمط وآلية تقلب التساقطات المطرية في المنطقة الشمالية الشرقية لهضبة تشينغهاي، التبت وآسيا الوسطى القاحلة على مدى الـ130 ألف سنة الماضية

الصين – أعاد باحثون صينيون بناء نمط وآلية تقلب التساقطات المطرية في المنطقة الشمالية الشرقية لهضبة تشينغهاي، التبت وآسيا الوسطى القاحلة، على مدى الـ130 ألف سنة الماضية.

وتعد المنطقة الشمالية الشرقية لهضبة تشينغهاي، منطقة إيكولوجية هشة بمناخ جاف تتميز بقلة التساقطات المطرية. وتعتبر الدراسة الشاملة حول الآلية المحركة لهطول الأمطار في المنطقتين هامة لفهم الدورة الهيدرولوجية بشكل أفضل والتنبؤ بتغير المناخ الإقليمي.

وأظهرت بيانات المراقبة المتاحة أن الرياح الموسمية الصيفية في شرق آسيا ومنطقة الرياح الغربية بخط العرض المتوسط هي العوامل الرئيسية التي تؤثر على هطول الأمطار في شمال شرق هضبة تشينغهاي – التبت وآسيا الوسطى القاحلة. ومع ذلك، لا يزال الأمر محل جدل كبير حول كيفية تأثير هذين العاملين على كلتا المنطقتين في فترة زمنية طويلة.

وسلط البحث الضوء على أن المنطقة الشمالية الشرقية لهضبة تشينغهاي كانت حساسة بشكل خاص لتغير شدة الرياح الموسمية الصيفية في شرق آسيا خلال الـ130 ألف سنة الماضية، في حين كانت آسيا الوسطى القاحلة تتأثر بمنطقة الرياح الغربية بخط العرض المتوسط.

ونشرت الدراسة التي أجراها فريق من الباحثين بقيادة البروفيسور لي قوه تشيانغ من جامعة لانتشو في مجلة “مراجعات العلوم الرباعية”.

وبحسب لي، من المتوقع أن تقدم النتائج منظورا فريدا للتنبؤات المناخية في هذه المناطق.

اقرأ أيضا