أخبارتركيا .. تضاؤل ندرة المياه في مدينة اسطنبول مع ارتفاع إمدادات السدود

أخبار

nouveau
28 يناير

تركيا .. تضاؤل ندرة المياه في مدينة اسطنبول مع ارتفاع إمدادات السدود

اسطنبول –  أظهرت بيانات من إدارة المياه والصرف الصحي في إسطنبول أن مشكلة ندرة المياه في المدينة قد تضاءلت بعد أن تجاوزت إمدادات السدود مؤخرا 32 في المئة.

وذكرت تقارير إخبارية أن المناطق الجافة سابقا في سد “أومرلي” بدأت تمتلئ بالمياه، مذكرة أن مستويات المياه في سدود إسطنبول انخفضت بسبب الجفاف إلى حوالي 19 في المئة قبل أسبوعين، بينما ساعد هطول الأمطار الأخير وذوبان الثلوج في رفع المستويات إلى أكثر من 32 في المئة.

وأشارت إلى أن سد “إسترانجالار” الأكبر في المدينة، سجل زيادة حيث تجاوز منسوب المياه فيه نسبة 55.1 في المئة، بينما سجل سد “سازليدير” أقل زيادة بنسبة 12.7 في المئة.

ولا تزال إسطنبول تتوقع المزيد من الأمطار والثلوج في الأسابيع المقبلة، التي ستساهم في زيادة مستويات مياه السدود والبحيرات التي تلبي الاحتياجات المائية لأكثر من 15 مليون شخص في المدينة بطاقة تراكمية تصل إلى 868.6 مليون متر مكعب من المياه.

وترجع ندرة هطول الأمطار، التي تسببت في مشاكل المياه في إسطنبول بشكل أساسي إلى التغيرات المناخية التي أثرت على المسطحات المائية الداخلية في جميع أنحاء البلاد العام الماضي، إضافة إلى ارتفاع الطلب على المياه المرتبط بارتفاع عدد السكان في المدينة التي ظلت عبر تاريخها مركزا ماليا وتجاريا يجذب الملايين ويحظى باتجاه تصاعدي دائم في الزيادة السكانية.

ومن جانبه، أكد رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو الشهر الماضي أن المدينة لا تواجه حاليا مشكلة نقص المياه، لكنه حذر أيضا من هدرها والإفراط في استخدامها، داعيا إلى توخي المزيد من الحذر في استخدام المياه.

اقرأ أيضا