غير مصنفجزر الكناري .. إعداد منصة رقمية توثيقية للتغيرات المناخية على مدى 20 عاما

غير مصنف

28 نوفمبر

جزر الكناري .. إعداد منصة رقمية توثيقية للتغيرات المناخية على مدى 20 عاما

لاس بالماس – قام فريق من العلماء والخبراء من جزر الكناري ومن منظمة ( اليونسكو ) بعملية توثيق للتغيرات المناخية التي حدثت طيلة العشرين سنة الماضية على مستوى أرخبيل الكناري على منصة رقمية توثيقية كبيرة تضم 22 ألف ملف رقمي .

ويشكل ” مركز اليونسكو التوثيقي للبيئة والتغيرات المناخية ” الذي تم إحداثه بمبادرة من الكابيلدو ( مجلس الجزيرة ) كما أراده مصمموه آلية رائدة للاستشارة باعتباره يضع بين أيدي الجمهور والباحثين والخبراء والمتدخلين أزيد من 22 ألف ملفا رقميا مفهرسا بمعدل نمو متوسط يقدر ب 500 وثيقة في اليوم .

وحسب مصممي هذا المشروع فإن هذه المنصة الرقمية التي تعد رائدة على مستوى إسبانيا والتي يمكن الولوج إلى بياناتها ومعطياتها عبر شبكة الأنترنت تضم بشكل دقيق ومنظم ومفهرس معلومات ومعطيات عامة تغطي فترة تمتد على مدى 20 سنة حول البيئة والتغيرات المناخية يتم تحيينها باستمرار وذلك من أجل وضعها رهن إشارة الفرق العلمية والبحثية وكذا رجال التربية والتعليم بالإضافة إلى الجمهور بصفة عامة .

وأوضحت نفس المصادر أن من بين الجوانب المبتكرة للمنصة من الناحية التكنولوجية قدرتها على التمييز بين ثلاث فئات من مستخدمي شبكة الإنترنت ( الباحثين ورجال التربية والتعليم بالإضافة إلى الجمهور العادي ) وبالتالي إظهار المعلومات التي تناسب كل فئة على حدة مع توجيه الباحثين والخبراء والمجموعات العلمية أو مراكز البحث الذين لديهم معرفة أوسع أو الذين أنجزوا أبحاثا علمية موسعة حول الموضوع الذي يتم تصفحه .

أما من حيث المحتوى فإن التحليل الذي تقترحه هذه المنصة الرقمية حسب غيليرمو موراليس أستاذ التحليل الجغرافي بجامعة ( كارلوس الثالث ) في مدريد والمسؤول عن محور الأرض والتغيرات المناخية يبدأ من كناريا الكبرى ليغطي بعد ذلك كل جزر الأرخبيل بالإضافة إلى ماكارونيزيا وغرب إفريقيا وأوروبا والعالم .

وسيجد مستخدمو شبكة الأنترنت النصوص مطبوعة على رقائق إلكترونية باللغات الإسبانية والفرنسية والإنجليزية كما أن المعلومات تقدم بأشكال مختلفة ومصادر متنوعة ( كتب ـ مقالات علمية وصحفية ـ أطلس ـ أفلام وثائقية ـ أفلام ـ أطاريح جامعية ـ مواقع مؤسساتية ـ أعمال غير منشورة لبعض المؤسسات وغيرها ) .

اقرأ أيضا