غير مصنفدراسة أمريكية حديثة تحذر من ارتفاع نسبة الغليفوسات، مبيد الأعشاب المثير للجدل

غير مصنف

26 أكتوبر

دراسة أمريكية حديثة تحذر من ارتفاع نسبة الغليفوسات، مبيد الأعشاب المثير للجدل

واشنطن – حذرت دراسة أمريكية حديثة من ارتفاع نسبة الغليفوسات، مبيد الأعشاب المثير للجدل والذي يخلف أضرار كبيرة على صحة الإنسان وعلى التنوع البيولوجي، في أجسام بعض الأشخاص من ساكنة ولاية كاليفورنيا.

واشارت الدراسة، التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، إلى أن تسجيل هذا الارتفاع يعود تاريخه لبداية ظهور المحاصيل المعدلة وراثيا في الولايات المتحدة سنة 1994 والتي استخدم في إنتاجها مبيد “راوندآب”.

وقارنت الدراسة مستويات الغليفوسات في بول مائة شخص يعيشون في كاليفورنيا على مدى 23 عاما منذ سنة 1993، قبل بداية تسويق المحاصيل المعدلة وراثيا والتي استخدم في إنتاجها المبيد المذكور.

وأكدت الدراسة أنه “قبل ظهور المحاصيل المعدلة وراثيا، كان يتم رصد مستويات الغليفوسات في بول عدد قليل من الأشخاص”.

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الخميس 26 أكتوبر 2017

* كندا:

– التزمت رابطة التعدين الكندية وأعضائها بأكثر من عشرة تدابير إضافية لمكافحة ظاهرة التغيرات المناخية، وذلك في إطار جهودها لمواجهة هذه الظاهرة.

وتستند هذه التدابير إلى توصيات الفريق الاستشاري للرابطة، وهي مجموعة مستقلة تضم العديد من المتدخلين تقدم المشورة لهذه الهيئة، في إطار مبادرة “نحو تطوير قطاع تعدين مستدام”، وكذا في إطار قضايا ذات الاهتمام المشترك.

وعلى ضوء توقيع كندا على اتفاق باريس والتزامات أعضاء الرابطة في مجال مكافحة التغير المناخي، قدم الفريق تقريرا استشاريا إلى الرابطة في نونبر 2016، حول الفرص المتاحة لتعزيز التقدم الذي تم إحرازه خلال السنوات العشرين الماضية في مجال مكافحة التغير المناخي.

وقد عملت الرابطة خلال الأشهر الأخيرة، عقب إصدار التقرير الاستشاري، إلى جانب الفريق وخبراء من بين أعضائها ، من أجل تحديد أفضل السبل لتفعيل توصيات التقرير.

==================================

* المكسيك:

– استعرض وزير البيئة والموارد الطبيعية المكسيكي، رافاييل باتشيانو ألامان، أمس الأربعاء، خارطة طريق للتقييم البيئي للمناطق الطبيعية المحمية في شمال غرب البلاد، بمساهمة خبراء يعملون من أجل تعزيز تفعيل السياسات العمومية الرامية إلى حفظ الموارد الطبيعية وحماية البيئة.

وأشاد رئيس اللجنة الوطنية للمناطق المحمية الطبيعية، اليخاندرو ديل ماثو ماثا، في كلمة بالمناسبة، بجهود العلماء والخبراء في مجال حماية الأنواع المهمة بالمكسيك.

واضاف أن التكنولوجيا والتقنيات العلمية المستخدمة لرصد الأنواع المهددة بالانقراض أسفرت عن تحقيق نتائج مهمة في مجال حماية هذه الأنواع.

وأبرز المسؤول الفيدرالي جهود المكسيك للوفاء بالتزاماتها المتعلقة باتفاقية التنوع البيولوجي، مؤكدا الاهتمام الذي توليه الحكومة للحفاظ على الثروات الطبيعية للبلاد.

اقرأ أيضا