مؤسساتالتصحر والجفاف يزعزعان رفاه 3,2 مليار نسمة

مؤسسات

Antonio Guterres
17 يونيو

التصحر والجفاف يزعزعان رفاه 3,2 مليار نسمة

نيويورك – قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن تدهور الأراضي بسبب تغير المناخ والتوسع في الزراعة والمدن والبنية التحتية “يقوض رفاهية 3,2 مليار شخص”.

وأوضح غوتيريش، أمس الأربعاء، في رسالته بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف، أن “البشرية تشن حربا لا هوادة فيها ومدمرة للذات على الطبيعة، وأن التنوع البيولوجي آخذ في الانحسار، وتركيزات غازات الدفيئة آخذة في الارتفاع، ويمكن العثور على آثار تلوثنا في أبعد الجزر وعلى أعلى القمم”، داعيا إلى “التصالح مع الطبيعة”.

وأضاف أنه في حين أن “الأرض يمكن أن تكون حليفنا الأكبر”، فإنها حاليا “تعاني”، مشيرا إلى أن تدهور الأراضي يضر بالتنوع البيولوجي ويتيح ظهور أمراض معدية، مثل كوفيد-19.

وسجل غوتيريش أن “استصلاح الأراضي المتدهورة من شأنه أن يزيل الكربون من الغلاف الجوي، ومن شأنه مساعدة المجتمعات الضعيفة على التكيف مع تغير المناخ. كما يمكن أن يولد إنتاجا زراعيا إضافيا بقيمة 1.4 تريليون دولار كل عام”.

وخلص الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن تفادي خسارة الأراضي المنتجة والنظم الإيكولوجية الطبيعية وإبطائها وعكس مسارها الآن، هو أمر ملح ومهم لتحقيق التعافي السريع من الجائحة ولضمان بقاء الناس والكوكب على المدى الطويل.

اقرأ أيضا