مؤسساتالبيت الأبيض يعد بإعطاء الأولوية لرهانات المناخ

مؤسسات

21 أكتوبر

البيت الأبيض يعد بإعطاء الأولوية لرهانات المناخ

واشنطن – تعهد البيت الأبيض، اليوم الخميس، بإعطاء الأولوية لرهانات المناخ في السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة، وذلك قبيل قمة عالمية مرتقبة للمناخ في غلاسكو باسكتلندا.

وذكر البيت الأبيض، في بيان بمناسبة إصدار تقديرات استراتيجية لتأثيرات المناخ بعنوان “ورقة حقائق.. إعطاء الأولوية للمناخ في السياسة الخارجية والأمن القومي”، أن قرارات الرئيس جو بايدن تستند إلى “أفضل البيانات والنتائج العملية المتاحة”.

وتتناول “ورقة الحقائق”، وهي عبارة تحليلات وتقديرات لآثار التحديات المناخية صدرت بالتعاون بين أجهزة الأمن القومي والأجهزة العملية، أبرز المخاطر العالمية لتغير المناخ، لاسيما ارتفاع معدلات التوتر الجيوسياسي بين الدول وتفاقم عدم الاستقرار وأزمة الهجرة.

وخلص البيت الأبيض إلى أن الورقة تفي بـ “المتطلبات الرئيسية” لمرسومين رئاسيين بشأن “معالجة أزمة المناخ في الداخل والخارج، بوضع أزمة المناخ في قلب اهتمام السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة”، و”إعادة بناء وتعزيز برامج إعادة توطين اللاجئين والتخطيط لمواجهة تأثير تغير المناخ في الهجرة”.

وتتجسد أهمية هذه الورقة في أنها الأولى التي تتناول تأثيرات تغير المناخ على الهجرة، وهو أول اعتراف رسمي أمريكي بالعلاقة بين التغير المناخي وأزمة الهجرة، بحيث أشارت إلى أن الهجرة باعتبارها أحد أهم أشكال التكيف مع تأثيرات تغير المناخ، بل في بعض الحالات استجابة أساسية لتهديدات المناخ لسبل العيش والرفاهية، مما يقتضي “إدارة دقيقة لضمان أن تكون آمنة ومنظمة وإنسانية”.

اقرأ أيضا