مؤسساتالتعاون الثنائي في مجال الماء محور لقاءات عمل للسيد اعمارة في الولايات المتحدة

مؤسسات

24 يونيو

التعاون الثنائي في مجال الماء محور لقاءات عمل للسيد اعمارة في الولايات المتحدة

واشنطن – بدأ وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ، السيد عبد القادر اعمارة، اليوم الاثنين زيارة عمل للولايات المتحدة، تستمر اسبوعا، يجري خلالها لقاءات تتمحور حول تطوير التعاون بين المغرب والولايات المتحدة في مجال الماء.

وتتناول هذه اللقاءات على الخصوص إنجاز وتدبير واستغلال المنشآت المائية المخصصة لتخزين الماء ونقله على مسافات طويلة، وكذا تتبع ورصد الموارد المائية والبيانات المتعلقة بها.

ويرافق الوزير وفد يتكون من المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ومدراء مركزيين وكبار المسؤولين في وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

ويلتقي السيد اعمارة خلال هذه الزيارة بمسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى في مختلف الإدارات والوكالات الأمريكية، كما سيقوم بزيارات ميدانية للعديد من المشاريع والمنشآت المائية.

ويستهل الوزير زيارته في شقها الرسمي بالعاصمة واشنطن، حيث يلتقي بالسيد ويلبر روس ، وزير التجارة الأمريكي، بحضور سفيرة جلالة الملك بالولايات المتحدة الأمريكية للا جمالة العلوي، كما سيجتمع بنائب وزير الداخلية الأمريكي المكلف بالماء والعلوم، تيموثي ر. بيتي، وذلك بحضور السيدة بريندا بورمان مفوضة مكتب الاستصلاح الامريكي، وهي وكالة فدرالية تابعة لوزارة الداخلية مسؤولة عن إدارة الموارد المائية، خاصة في ما يتعلق باستغلال والإشراف على مشاريع نقل وتوزيع وتخزين المياه التي شيدتها الوكالة المذكورة في غرب الولايات المتحدة لأغراض السقي وإمدادات الماء وتوليد الطاقة الكهرومائية. وسيحضر هذا اللقاء الذي يتمحور حول تدبير واستغلال وصيانة المنشآت المائية، كذلك، جيم ريلي مدير معهد الدراسات الجيولوجية بالولايات المتحدة.

ومن المقرر أيضا عقد اجتماعات أخرى تتمحور حول إشكالية الماء مع كبار المسؤولين في الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) وفيلق مهندسي جيش الولايات المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وفي ختام هذه اللقاءات، سيتوجه المسؤول الحكومي المغربي إلى مدينة فينيكس لزيارة مشروع أريزونا المركزي وهو منشأة مائية أساسية تمكن من نقل الماء من حوض كولورادو إلى وسط وجنوب أريزونا. كما سيزور سد هوفر ، الذي يمثل جزءا رئيسيا من مشروع أريزونا المركزي. وسيجري محادثات مع كبار المسؤولين عن هذه المنشأة المائية التي تمكن من تنظيم مياه نهر كولورادو ، وإنتاج الطاقة الكهرومائية، وسقي الأراضي الفلاحية فضلا عن التزويد بالماء الصالح للشرب.

وفي ختام هذه الزيارة، سيزور الوزير، على مستوى الساحل الجنوبي لكاليفورنيا، مشاريع لتحلية مياه البحر والمياه الجوفية الأجاج وإعادة استخدام المياه العادمة.

ومن خلال هذه الزيارات، سيقوم الوفد المغربي بتسليط الضوء على إمكانيات التعاون،خاصة الجوانب التقنية والعلمية والتدبيرية، مع المؤسسات التي ستتم زيارتها.

اقرأ أيضا