أحداثالقاهرة.. إطلاق جائزة للباحثين في مجالات علوم المياه بالدول العربية والإسلامية

أحداث

20 أكتوبر

القاهرة.. إطلاق جائزة للباحثين في مجالات علوم المياه بالدول العربية والإسلامية

القاهرة – أعلن المجلس العربي للمياه، الذي يتخذ من القاهرة مقرا له، عن إطلاق جائزة دولية للباحثين والمبتكرين في مجالات علوم المياه بالدول العربية والإسلامية.

وقال رئيس المجلس، محمود أبوزيد ، في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن الجائزة تهدف إلى تشجيع الابتكار والإبداع والبحث في مجال الأمن المائي وحماية الموارد المائية وتطوير تقنيات ملائمة لتنميتها وترشيد استخدامها في الدول العربية والإسلامية (57 دولة).

كما تهدف الجائزة ، يضيف أبوزيد، إلى تحفيز المبادارت الفردية والجماعية الرائدة التي من شأنها المساهمة في تنمية وإدارة وحماية الموارد المائية ومواجهة الشح المائي الذي تعاني منه معظم بلدان العالم الإسلامي، ومكافحة سلبيات التغيرات المناخية على الموارد الطبيعية وخاصة المياه.

وشدد على أهمية توفير المياه للأجيال الحالية والقادمة بالدول العربية والإسلامية، وضرورة تقليل ندرتها والحد من خطر الصراع عليها وابتكار وسائل تقنية جديدة لتأمينها بأقل التكاليف.

وعن قيمة وشروط الجائزة، أشار رئيس المجلس العربي للمياه ، إلى أنه سيتم إقرار قيمتها في اجتماع المجلس العربي المقبل، وستمنح كل عامين لأحسن دراسة علمية أو عمل تطبيقي أو ابتكار تكنولوجي رائد ينجز في إحدى الدول العربية والإسلامية ويسهم في تحقيق أهداف الجائزة، مبرزا أن المجلس العربي للمياه سيحدد موضوعات الجائزة وفقا لأولويات الدول العربية والإسلامية واهتماماتها.

وبالنسبة للترشح للجائزة، قال أبوزيد ، إن المترشح سيتقدم للجائزة من خلال دراسة علمية أو عمل تطبيقي أو ابتكار تكنولوجي رائد يتسم بالأصالة والتميز مع المساهمة في الحفاظ على الموارد المائية وتنميتها، إلى جانب ترسيخ مبادئ التنمية المستدامة، على ألا يكون العمل المقدم جزءا من دراسات عليا، أو سبق نيل جائزة عنه، مع ضرورة توفير براءة الاختراع من الجهة المعنية في دولة المرشح إذا كان العمل المقدم يتضمن اختراعا.

يشار إلى أن المجلس العربي للمياه، منظمة إقليمية مستقلة، تأسست سنة 2004، وتهدف إلى بحث القضايا والتحديات التي تواجه قطاع المياه في المنطقة العربية والتي تعد أكثر المناطق ندرة فى الموارد المائية.

كما يسعى المجلس إلى تعزيز الإدراك الأمثل لمفاهيم تنمية الموارد المائية وإدارتها في المنطقة العربية، على أساس متعدد المناهج ونمط علمي مهني، وتبادل الخبرات والمعلومات والمعرفة لتحقيق التنمية الشاملة للموارد المائية بالبلدان العربية.

ويتكون المجلس من أعضاء يمثلون 22 بلدا عربيا إلى جانب خبراء وباحثين في مجال المياه بالمنطقة العربية ومن جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضا