مؤسساتالمجلس الوزاري العربي للمياه يؤكد تعزيز القدرات التفاوضية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير…

مؤسسات

water
28 يونيو

المجلس الوزاري العربي للمياه يؤكد تعزيز القدرات التفاوضية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية

القاهرة – أكد المجلس الوزاري العربي للمياه على ضرورة تعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية.

وشدد المجلس في ختام أشغال دورته ال 11 أمس الخميس، بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، برئاسة فلسطين، على أهمية التوسع في استخدام واستغلال المياه غير التقليدية.

وبخصوص ممارسات سلطات الاحتلال الإسرائيلية في سرقة المياه العربية في الجولان السوري المحتل والجنوب اللبناني والأراضي الفلسطينية المحتلة، دعا وزراء المياه العرب “شبكة خبراء المياه العربية تحت الاحتلال” إلى إعداد خطة عمل لها تشمل كافة قضايا المياه العربية تحت الاحتلال، واعتبار هذه الشبكة دراعا تنفيذيا للمجلس الوزاري العربي للمياه.

وأكدوا على ضرورة تواصل هذه الشبكة مع منظمات الأمم المتحدة لتفعيل هذا الموضوع وعرضه على مجلس حقوق الإنسان، وكذا تفعيل دور الشبكة في حشد التأييد الدولي لقضايا المياه العربية تحت الاحتلال.

كما شدد المجلس على أهمية تطوير قطاع المياه في فلسطين، داعيا الدول العربية والمنظمات العربية المتخصصة إلى المشاركة الفعالة في منتدى فلسطين الدولي الثاني للمياه المزمع عقده في شهر يونيو 2020.

وبخصوص دعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في حوضي نهري دجلة والفرات، أكد المجلس الوزاري دعمه هذه الحقوق، داعيا منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو” للتنسيق مع وزارة الموارد المائية العراقية للاطلاع على الدراسات الاستراتيجية لموارد المياه والتربة 2015 – 2035.

وناقش المجلس خلال هذا الاجتماع، أيضا تنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة والعمل على تحديث هذه الاستراتيجية، وكذا تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه، والتحضير العربي للمنتدى العالمي التاسع للمياه الذي سيعقد في السنغال 2021 ، وكذا التعاون العربي في استغلال الموارد المائية المشتركة ، فضلا عن المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات المياه والغذاء والطاقة في الدول العربية وأنشطتها.

وأقر المجلس الوزاري تشكيلة المكتب التنفيذي للعامين المقبلين 2020- 2021 والتي تضم الكويت (رئيسا) والجزائر ومصر وليبيا ولبنان وتونس والسعودية اعضاء.

اقرأ أيضا