أخبارإيكولوجيون يطالبون المسؤولين بعدم تغطية وتمويل مشاريع استغلال وإنتاج الفحم الحجري

أخبار

06 ديسمبر

إيكولوجيون يطالبون المسؤولين بعدم تغطية وتمويل مشاريع استغلال وإنتاج الفحم الحجري

كاتوفيتشي – طالب إيكولوجيون ،اليوم الخميس في إطار فعاليات (كوب 24) التي تحتضنها حاليا مدينة كاتوفيتشي (جنوب بولونيا) ، الحكومات وشركات التأمين العالمية بعدم تمويل وتغطية كل المشاريع الطاقية التي لها ارتباط بإنتاج و استغلال الفحم الحجري.

وأشار المصدر ،خلال ورشتين بعنوان “البيئة والطاقة ” و”كفى من الفحم الحجري” في إطار أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) ، الى أن سبع شركات تأمين أوروبية كبيرة ألغت جزئيا تكاليف التأمين الخاصة بالمشاريع المتعلقة باستغلال وانتاج الفحم الحجري ، وانسحبت 17 شركة أخرى كليا من تغطية المشاريع المعنية .

وشدد الائتلاف الإيكولوجي الأوروبي ،بالمناسبة ، على أن الفحم الحجري ،كمورد للطاقة ، “غير صديق للبيئة وله انعكاسات خطيرة على البيئة والبشر”، مشيرا في ذات الوقت إلى أن شركات تأمين من آسيا وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية لم ترغب في الانسحاب من تمويل مشاريع لها ارتباط باستغلال الفحم الحجري “لتحقيق أرباح خاصة مراعاة لمصالحها المالية الخاصة “.

واعتبر منسق الائتلاف لوسي بينسون أن الاستثمارات العمومية والخاصة الموجهة لاستغلال وانتاج الفحم الحجري “مسيئة للبيئة ” و “تساهم في تكثيف تغير المناخ بشكل سلبي “،مضيفا أنه “من الأجدر تحويل هذا النوع من الاستثمارات الى استغلال موارد طاقة نظيفة ،حتى وإن كانت مكلفة بعض الشيئ مقارنة مع استغلال الفحم الحجري ،إلا أنها تأتي بنتائج إيجابية جدا وتقي العالم من خطر التلوث المعقد ” .

وأشار ذات المصدر إلى أن أيا من شركات التأمين الأمريكية الرائدة “لم تتعهد حتى الآن بالحد من دعم انتاج واستغلال الفحم الحجري ورمال القطران وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى ،وكذلك حال شركات التأمين من منطقة آسيا والمحيط الهادئ”.

ووفق تقييم لوسي بينسون ، فإن انسحاب أكبر شركات التأمين في العالم من دعم تمويل استغلال وانتاج الفحم الحجري “سيحمي مستقبل ملايين البشر ” ،معربا عن أمله في أن تنخرط الحكومات وشركات التأمين في مسعى عدم تمويل وتغطية مشاريع الفحم الحجري في أقرب الآجال ، الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى وقف تنفيذ هذا النوع من المشاريع التي “تعتبر وصمة عار على جبين الدول المعنية”.

ودعا الإتلاف الإيكولوجي الأوروبي الى إيلاء اهتمام خاص لتمويل وتطوير البحث العلمي المرتبط بمجال الطاقات المتجددة ،منتقدا سعي بعض الدول الأوروبية ،خاصة منها الشرقية ،الى وضع مشاريع طويلة المدى لاستغلال الفحم الحجري ب”حجج واهية تعكس قصر النظر والتملص من المسؤولية للمساهمة في مكافحة المخاطر التي تتهدد البيئة والبشرية “.

وأصدرت المنظمات غير الحكومية المشاركة في (كوب 24) ،اليوم الخميس، نداء مشتركا موجها لشركات التأمين العالمية ودول الحكومات ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، للسير على نهج المؤسسات الأوروبية التي انسحبت من دعم مشاريع الفحم الحجري .

وجاء في النداء أن ” انسحاب شركات التأمين والحكومات المعنية من تمويل انتاج واستغلال الفحم الحجري سيمكن عمليا من الحد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية”.

وتستمر أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) الى غاية يوم 14 من دجنبر الجاري .

اقرأ أيضا