مؤسساتكوفيد-19.. منظمة الأرصاد الجوية قلقة إزاء تداعيات الجائحة على كمية ونوعية الأرصاد والتنبؤات الجوية

مؤسسات

07 مايو

كوفيد-19.. منظمة الأرصاد الجوية قلقة إزاء تداعيات الجائحة على كمية ونوعية الأرصاد والتنبؤات الجوية

جنيف – أعربت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، اليوم الخميس، عن قلقها إزاء التأثير المتزايد لجائحة كورونا على كمية ونوعية الأرصاد الجوية والتنبؤات الجوية، وكذلك مراقبة الغلاف الجوي والمناخ.

وأشارت المنظمة، في تقرير، إلى انخفاض قياسات الأرصاد الجوية المأخوذة من الطائرات بمتوسط 75-80 في المائة مقارنة بالمعدلات الطبيعية، لكن مع اختلافات إقليمية كبيرة للغاية، حيث تصل الخسارة إلى قرابة 90 في المائة في نصف الكرة الجنوبي، في نفس الوقت الذي تشهد ملاحظات الطقس السطحية انخفاضا خاصة في إفريقيا وأجزاء من أمريكا الوسطى والجنوبية، حيث تكون العديد من المحطات يدوية وليس آلية.

ولفت التقرير إلى أن نظام الرصد الحالي التابع للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بمثابة العمود الفقري لجميع خدمات ومنتجات الطقس والمناخ التي تقدمها الدول والأقاليم الأعضاء في المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ، حيث يقدم ملاحظات عن حالة الغلاف الجوي وسطح المحيط من الأجهزة البرية والبحرية والفضائية، ويتم استخدام هذه البيانات لإعداد تحليلات الطقس والتنبؤات والنصائح والتحذيرات.

وقال الأمين العام للمنظمة الدولية، بيترى تالاس، إن الخدمات الوطنية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا تواصل أداء وظائفها الأساسية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لكنها تواجه تحديات شديدة على نحو متزايد نتيجة لوباء فيروس كورونا، خاصة في البلدان النامية.

وأوضح تقرير المنظمة أن آثار تغير المناخ وتزايد حجم الكوارث ذات الصلة بالطقس، كما حدث مع الإعصار المداري (هارولد) في المحيط الهادئ والفيضانات في شرق إفريقيا، تستمر مع الاقتراب من موسم الأعاصير بالمحيط الأطلسي، مشيرا إلى أن جائحة كورونا تشكل تحديا إضافيا قد يؤدي إلى تفاقم المخاطر على مستوى الدولة الواحدة، مما يستدعي من الحكومات إيلاء اهتمام خاص لقدراتها الوطنية للإنذار المبكر ومراقبة الطقس.

اقرأ أيضا