مؤسساتمؤسسة التمويل الدولية وشركة بروباركو تستثمران على التوالي 100 و35 مليون اورو في السند الأخضر…

مؤسسات

24 يونيو

مؤسسة التمويل الدولية وشركة بروباركو تستثمران على التوالي 100 و35 مليون اورو في السند الأخضر للنهوض بالطاقات المتجددة في المغرب

الرباط – أعلنت مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي وشركة بروباركو فرع الوكالة الفرنسية للتنمية الذي يعنى بالقطاع الخاص، عن استثمار على التوالي 100 و35 اورو في الإصدار الاول للبنك المركزي الشعبي للسندات الخضراء، لتطوير مشاريع مستدامة تحترم البيئة في المغرب.

وأوضح بلاغ مشترك لمؤسسة التمويل الدولية وشركة بروباركو، أن الأمر يتعلق بالإصدار الأول لسندات خضراء بالعملة الصعبة بالنسبة للمملكة، وبالاكتتاب الأول في سندات خضراء بالمنطقة بالنسبة للمؤسستين سالفتي الذكر.

وأضاف أن هاته السندات لمدة سنتين، ستمكن البنك المركزي الشعبي أحد المجموعات المصرفية المغربية المهمة، من إعادة تمويل على المدى الطويل، بعض مشاريع الطاقة المتجددة، مسجلا أن الهدف الرئيسي من هذه العملية يكمن في إحداث آلية للتمويل المستدام كي تتمكن البنوك من التكفل باستثمارات طويلة الأجل في الأصول الخضراء، عبر توجيه الأموال المؤسساتية الخاصة نحو التمويل المناخي من خلال الأسواق المالية.

وحسب عبد السلام بناني، المدير العام المساعد المكلف ببنك الاستثمار والتمويل بالمجموعة، فإن هذه العملية تأتي لتؤكد مكانة البنك كرائد في تمويل مشاريع الطاقة المتجددة، وترسيخ الثقة التي تحظى بها مجموعة البنك الشعبي المركزي لدى كبريات المؤسسات المالية الدولية.

وأضاف البلاغ، أن هذا الاستثمار الجديد لمؤسسة التمويل الدولية، يشكل رافدا أساسيا ضمن استراتيجيتها الشمولية الرامية إلى إحداث أسواق وإطلاق استثمارات لتمويل مشاريع القطاع الخاص والاستجابة للطلب المتزايد في الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية.

وذكر مؤيد مخلوف، مدير مؤسسة التمويل الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن “محاربة التغير المناخي يشكل أولوية لشركة التمويل الدولية بالمنطقة والمغرب نشيط جدا في هذا المجال”.

وقال إنه “بالارتكاز على شراكتنا العريقة مع البنك الشعبي المركزي، نريد تشجيع المزيد من استثمارات القطاع الخاص في مشاريع على المدى البعيد للطاقة المتجددة، والتي تفتح الطريق لتنمية ونمو اقتصادي أكثر استدامة”.

وأوضح المسؤول عن مكتب بروباركو بشمال افريقيا، يزيد سافير، أن “هذه المبادرة المبتكرة والتاريخية تتماشى مع الالتزامات التي اتخذها المغرب السنة الماضية خلال مؤتمر كوب22 بمراكش”.

وأضاف أن “هذه العملية النموذجية بالنسبة لبروباركو ستمكننا من تحفيز سوق الرساميل المغربية وتطوير اكتتابات جديدة في سندات خضراء في مناطق جغرافية أخرى، مع تقوية شراكتنا العريقة مع مجموعة البنك الشعبي المركزي”.

وأشار البلاغ إلى أنه من المنتظر أن يساعد التمويل على اقتصاد ما يعادل 938 ألف طن من انبعاثات ثاني غاز الكربون في المتوسط كل سنة، وكذا ما يعادل 36, 17 مليون طن من ثاني غاز الكربون من حيث اقتصاد الغاز المسبب للاحتباس الحراري في ما تبقى من حياة المشاريع الممولة.

وحدد تقرير مؤسسة التمويل الدولية، تقرير فرص استثمار المناخ، الذي صدر في نونبر 2016، فرص الاستثمار المناخية في بعض القطاعات بقيمة 23 مليار دولار في 21 بلدا صاعدا في أفق العام 2030 و68 مليون دولار في المغرب لوحده.

ويوجد المناخ في صلب أولويات بروباركو التي التزمت بتخصيص 2 مليار أورو في أفق سنة 2020 لمشاريع تشارك في محاربة التغير المناخي.

ويساهم برنامج السندات الخضراء لمؤسسة التمويل الدولية في تحفيز الاستثمار الخاص في مشاريع ذات انبعاثات ضعيفة من الكربون.وكانت الشركة أصدرت في يونيو الجاري 8 ,5 مليون دولار من السندات الخضراء في 12 عملة.

اقرأ أيضا