أخبارمشروع جديد للفاو و النرويج من أجل شفافية أكثر في إحصاءات الموارد الغابوية

أخبار

14 أكتوبر

مشروع جديد للفاو و النرويج من أجل شفافية أكثر في إحصاءات الموارد الغابوية

روما – ذكرت منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، أنه بفضل مشروع جديد لها مع حكومة النرويج، يهدف إلى تحسين الإحصاءات العالمية حول موارد الغابات والتغيرات التي تطرأ عليها، ستصبح المعلومات المتعلقة بغابات العالم أكثر شفافية وأسهل استخداما من أي وقت مضى.

وأوضحت الفاو ، في بيان لها أمس الأحد، أن هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته ثلاثة ملايين دولار أمريكي ويمتد على مدى ثلاث سنوات بدعم من مبادرة النرويج الدولية المعنية بالمناخ والغابات، سيمكن من تنظيم تدريب عملي للمشاركين من البلدان النامية على استخدام صور الاستشعار عن بعد الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية لجمع البيانات التي يمكن استخدامها لوضع تقديرات عالمية و إقليمية جديدة ومستقلة عن مساحة الغابات، والكتلة الحيوية، ومخزونات الكربون والتغيرات التي تطرأ عليها باتباع منهجية متفق عليها دوليا.

و في هذا السياق، قالت تينا فاهانين، رئيسة شعبة السياسات والموارد الحرجية في الفاو إن”البيانات التي توفرها البلدان تعتبر العمود الفقري للتقييم العالمي لحالة الموارد الغابوية، غير أن هناك العديد من التحسينات التي يمكن إدخالها لجعل هذه البيانات أكثر حداثة و اكتمالا وأكثر سهولة للوصول إليها.

و ستوفر الفاو من خلال هذا المشروع، تضيف فاهانين، فرص تعزيز واسع النطاق للقدرات وتطوير أدوات جديدة لمساعدة البلدان على جمع المعلومات المتعلقة بالغابات وتحليلها والإبلاغ عنها بشفافية.

و تدعم الغابات بشكل مباشر أو غير مباشر سبل عيش 1.6 مليار شخص في العالم، كما أنها تشكل السبيل لتحقيق التنمية المستدامة. ومع ذلك، ينذر نطاق و وتيرة إزالة الحراج وتدهور الغابات بالخطر، ويسهم في أكثر من 10 في المائة من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية.

و بحسب الفاو فإن تعزيز معلومات الغابات العالمية التي تخدم وضع السياسات و صنع القرارات على مختلف المستويات، مهم للغاية من أجل حماية و إدارة الموارد الغابوية بشكل مستدام، مضيفة أنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا إذا كانت هذه المعلومات محدثة، من خلال المساهمة المباشرة في تحسين قدرات الدول على جمع و تحليل المعلومات المتعلقة بالغابات.

اقرأ أيضا