مؤسساتبيروت.. خارطة الطريق المقدمة الى اللجنة الوزارية بخصوص النفايات تساهم في تشغيل معامل معالجة…

مؤسسات

Finlande
19 يونيو

بيروت.. خارطة الطريق المقدمة الى اللجنة الوزارية بخصوص النفايات تساهم في تشغيل معامل معالجة النفايات في لبنان (وزير )

بيروت- قال وزير البيئة فادي جريصاتي، أمس الثلاثاء، إن خارطة الطريق المقدمة الى اللجنة الوزارية بخصوص النفايات تساهم في تشغيل معامل معالجة النفايات في لبنان وصيانتها وتطويرها.

وأضاف جريصاتي، في كلمة له خلال لقاء نظم حول موضوع “معالجة النفايات الصلبة وتقنيات التقويم – نحو حل متكامل”، أن هذه الخارطة مكونة من عناصر متكاملة تهم تخفيف كميات النفايات، وتطبيق الفرز من المصدر، والتوعية والتربية، وإنشاء مطامر صحية في مختلف المناطق اللبنانية، وإعداد دراسات تقييم الأثر البيئي للمحارق .

وبعد أن أشار إلى أبرز التحديات التي تواجه البيئة والتنمية المستدامة عموما في لبنان وخاصة المرتبطة بمسألة معالجة النفايات الصلبة، شدد على تأهيل المطارح العشوائية للنفايات بطريق تدريجية، وكذا على التربية المدنية في أفق التغلب على التحديات البيئية المطروحة وصولا إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جانبه، قال عميد كلية العلوم في الجامعة ريشار مارون إن المؤتمر يهدف إلى التوعية على التقنيات الممكنة لمعالجة النفايات من دون فرض رأي معين وترك الخيار للخبراء والمسؤولين عن هذا الملف”، مشيرا إلى أن الجامعة توفر جميع الإمكانيات للمساعدة في اختيار التقنيات العلمية الفضلى للبنان من خلال خطة متكاملة لمعالجة النفايات.

وتابع أن “لبنان ينتج سنويا أطنانا من النفايات الكثير منها غير قابل للتحلل، نفايات منزلية وتجارية، بالإضافة إلى بقايا أنقاض الهدم والنفايات الطبية والإلكترونية أو الصناعية السامة”.

اقرأ أيضا